بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 10 أغسطس 2012

عشيرة الريايسة حلفاء بني كعب... وقصة هجرتهم من الاحواز الى اراضي قبيلة النصور والحرمي...

اطلعت على شجرة نسب مرسومة بخط اليد توضح بان الاسر التجارية البحرينة الثلاث (كانو والمؤيد والشتر) ينحدرون من جد واحد مشترك هو الرئيس مبارك المتوفي في عام 1160هـ وان شهرتهم قديما (بالرييايسة)، وكان الريايسة على علاقة باسرة آل خليفة حكام البحرين واسرة آل بوسعيد حكام عمان والقواسم حكام راس الخيمة وقد شارك الريايسة في عدد من الوقائع الحربية نصرة لهؤلاء الشيوخ فقد حضروا وقعة كزكز مع السيد سعيد سلطان عمان وحضروا وقعة الدولاب سنة 1270هـ مع الشيخ علي بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين. 

- اسرة كانو: وفقا لرواية اسرة (كانو) فانهم اصلا من قبيلة سبيع في نجد ودخلوا في حلف مع قبائل بني كعب في الاحواز. (اعلام البحرين، الجزء 6، بشار يوف الحادي، ص 139)

- اسرة المؤيد: وفقا لرواية اسرة (المؤيد) فانهم واسرة (الشتر) اصلا من الجزيرة العربية نزحو الى الاحواز وسكنوا قرية (دسبول) ثم سكنوا قرية في بلاد فارس تسمى الدشتية، ويرجع نسبهم الى قبيلة مطير، وكانت شهرتهم قديما بالريايسة. (اعلام البحرين، الجزء 4، بشار الحادي، الصفحة 31).



- ووفقا لرواية عبدالله دريائي، وصلت جماعة تعرف بطائفة (الريس) مهاجرة من منطقة الدشتية التي تقع بالقرب من منطقة بندر بوشهر، وسكنت في الصحراء القريبة من وادي قابندي وضربوا خيامهم واستقروا فيها، (امراء عرب الهوله النصور والحرم- تاليف عبدالله دريائي، الصفحة 112).

- يلاحظ من الرويات اعلاه بان هناك اجماع على الهجرة من الجزيرة العربية الى (الاحواز)، وهناك رواية تفيد بان النسب الى سبيع وهناك رواية تفيد بان النسب هو مطير، ويلاحظ بان جماعة الريايسة معرفة في تاريخ عرب فارس كما يذكر (دريائي) وتاريخهم يفيد بهجرتهم من الدشت القريبة من الاحواز.

- من هم (مطير وسبيع) سكان الاحواز...؟

- يذكر في كتب الانساب الخاصة بقبائل (الاحواز) بان قبيلة (المطور) في الاحواز حلفاء لقبيلة المحيسن من بني كعب، والبعض ينسبهم الى المحيسن، ويعتقد البعض ان المطور من القبائل الحجازية  (المطير) وقال آخرون انهم من قبيلة (سبيع).... والصحيح هو ان المطور بطن من طي من آل فضل من احلاف مكة ولا علاقة لهم بقبائل مطير، وهم اخوة عشيرة "الصقور" ... انظر (القبائل والعشائر العربية في خوزستان، تاليف يوسف عزيزي بني طرف، الصفحة 96). 


 

هناك 8 تعليقات:

  1. الريايسي هم الريايسه ؟
    ارجو الافاده

    ردحذف
  2. الريايسة عندنا معروفين بانهم من بني تميم ومفردها الريسي اما الرئيسي فهم من قبائل البلوش واللذي اقصد بهم هم الريايسة في عمات والامارات العربية المتحده وهم غير عن الرئيسي

    ردحذف
  3. نريد الاطلاع على هذه الوثيقة!

    ردحذف
  4. بنو كعب على امتداد ساحل الخليج العربي من جهة الشرق والغرب

    ردحذف
  5. الريايسة الذين في عمان وعاصمتهم فزح ويتواجدون في القرى المحيطة بوادي الزهيمي ليس لهم علاقة بهؤلاء الذين ذكرتهم، قدم ذكر لأبناء الرّيس (675هـ\1262مـ) في عهد النباهنه ذكرهم ابن رزيق، وهذه مبارك متوفي 1160هـ فنظر كم من القرون بينهم. وأولاد الريس بلدانهم قريبة أو قي ذات نطاق بلدان بني كعب في عمان (محضة). وذكر سالم السيابي في كتابة إسعاف الأعيان في أنساب عمان: ومن اليمن بعمان آل الريس. وهم قوم من طي، نزلوا عمان على أثر خروج مالك بن فهم، واحتلوا
    الجانب الغربي من عمان. وهم بلدام فسح، بكسر الفاء وسكون السين المهملة بعدها حاء مهملة، وهي
    من أعمال لوى من الجهة الشمالية. وهم هناك في رهط باسل، وهم زعماء وأعيان معروفون، وآل الريس
    كثيرون، ثم عريقون بذلك الطرف من عهدهم القديم.

    ردحذف
    الردود
    1. الرجال فوق ذكر انهم من قبيلة طي مثل ما ذكر السيابي في كلامه عن الريايسة

      حذف
  6. في منطقة في بلوشستان اسمها زامران(ضامران) في من قبائل الريايسة

    ردحذف