بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 4 أغسطس 2012

قبيلة الريايسة توازي في القوة والنفوذ قبيلة النصور...!!!

تذكر الباحثة الفارسية (شهناز رضا) في بحث كبير... بأن  قبيلة الريايسة (الريس) العربية في بردول وفومستان كانت توازي في القوة والنفوذ قبيلة النصور العربية في كابندي، وكان الريايسة اقطاعيون اثرياء جدا وحين احس العرب بفقدان السلطة والنفوذ في بر فارس نقلوا رؤس اموالهم الى البحرين مما اثر ايجابا على التجارة في الجزيرة، وجاء ذلك كالتالي:

وكانت العلاقة بين قبيلة النصور وجماعة الرييايسة لسيت دائما متعارضة ولكن في بعض الأحيان كان يوجد شكل من التعاون بينهم خصوصا في أوقات الشدة، ومع ذلك جماعة الريايسة كانت دائما غير خاضعة لقبيلة النصوري وكانوا لا يعتبرونهم مرؤوسيهم، ولكن كان الريياسة دائماعلى قدم المساواة مع النصور تقريبا. وكان بعض أعضاء اسرة الريايسة لهم شعبية خاصة ويحضون باحترام  بين السكان، حيث كانوا يقفون مع الفقراء لرعاية مصالحهم وحمايتهم من الاستغلال. وكان آخر زعيم سياسي من جماعة الريايسة هو الريس مبارك، الذي خسر حياته في حادث، ولكن يعيش في ذاكرة عدد السكان كزعيم سياسي واسع الأفق، كريما وشجاعا.
______

ووفقا لوثيقة بحرينية فأن جماعة الريايسة في البحرين اليوم... هم اسرة (آل مؤيد) الاسر التجارية المشهورة في البحرين، وكانوا على علاقة بآل خليفة حكام البحرين وشاركوا معهم في عدة معارك حربية بمشاركة عشيرة الريايسة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق