بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 16 أغسطس 2012

قبائل (الدشت) تهاجم عمان بامر الشيخ نصر آل مذكور ...

كما مر بنا في التدوينات السابقة فان المقصود بالدشت او دشتستان الاراضي المحيطة ببندر بوشهر وهذه الاراضي تسكنها قبائل عربية مثل الدواسر الدموخ والمطور من طيء (الريايسة) والمطاريش من طيء وزعاب من سليم والعتوب والخليفات وبني تميم (الشطي) وغيرهم...

يذكر القنصل الفرنسي في البصرة (جا أوتر) في عام 1742م النص التالي:

... قام العرب الهولة وبنو العتوب بثورة ضد تماس خان (نادر شاه) فبناء على اوامره أخذت بعض قواربهم لمهمة سرية وجهزت سبع سفن لهذا الغرض، وقد عامل مير علي خان الذي تولى قيادة الاسطول العرب بغلظة فقتلوه واستولوا على بعض من سفنه وهربوا... (انظر...نشأة الكويت - ب. ج. سلوت، مركز البحوث والدراسات الكويتية - الصفحة 119).

ونجد تفاصيل للخبر الذي ذكره القنصل الفرنس في البصرة (جا أوتر) عام 1742م (1154هـ) في وثائق اسرة آل مذكور حكام بندر ابوشهر حيث جاء التالي:

.... يا غوث الملة وناصر الدولة فد فهمنا ملحمتكم مع امام مسقط وجماعته البياضية وغلبتهم على جزائر بر فارس فسلطانكم ليس بغافل عما وقع عليكم وفي عامنا هذا ننتقم منهم كانتقام ذو الاكتاف من الأعراب والاشراف وان لنا جيشا قد نزلوا في (السيراف/ الطاهرية) وبندر (الصبية/الكويت) وانهم جاءكم فلا تعجلوا بالمسير حتى اتاك امرنا والسلام.


وفي رد الشيخ نصر آل مذكور....

واما كتبتم عبدكم في أمر القتال وتعيين الرجال لاضمحلال مردة الشياطين فعلمته واطعته فنحن بحمد الله غير مقصر من لاداء حقوق سلطاننا وان عساكر (الدشت) و(الهوله) حاضرون منتضرون لامر وان عساكر (الدشت) و(الهوله) على ما بلغني مقيمون في (السيراف) والسلام

عبدكم نصر



وتفصيل هذه الاخبار تجدها في تاريخ عمان...




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق