بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 2 أغسطس 2012

رسالة من ارشيف (بومباي) محررة في 30 اغسطس 1779م.... الشيخ ناصر ال مذكور حاكم بوشهر وابنه الشيخ نصر حاكم البحرين...

يختلف العديد من الباحثون بخصوص حاكم البحرين قبل (العتوب) فيقول بعضهم حاكم البحرين وابوشهر كان اسمه (الشيخ نصر آل مذكور) ويقول آخر (لا) حاكم البحرين وابوشهر كان اسمة (الشيخ ناصر آل مذكور) ويقول آخر (لا) حاكم البحرين (نصر الاول ثم نصر الثاني)..... والحقيقة كما هي في هذه الرسالة المعاصرة لاحدى معاركة اسرة آل مذكور شيوخ قبيلة المطاريش حكام (البحرين وابوشهر)...!


from: John Beautont
To: The Presidency

HONOURABLE SIR AND SIRS

.........................

The 12th two Bunde rick Gallivats come to our assistance as did one from Genowa the 10th when Shaik Sadoon proceeded to the Camp at the solicitation of the Arabs to Head them and give a sanction to their operations.
Masoon Caun of Genowa also joined them about the 22nd from Sehyras.
 The 26th the 3 last mentioned Gallivats sailed to meet Shaik Nassir and returned with him.
The 31st accompanied by Shaik Sagor of Alharam with his two Gallivats and Shaik Nassor of Barein with his” own and the two Bushire Gallivats. making together a fleet of 9 Gallivats and 5 or 6 Dows.
 One of the Imaun’s ships Came with the Shaik as far as Alharam when she sailed for Zebarra. But 2 Dows laden with Bushire property having separated from the fleet off Gombroon for want of water were taken near Kishme by the Gallivats belong¬ing to Shaik Abdallah of Ormuse

Signed
J. BEAUMONT
Bushire: 30th August 1779
..............................
الترجمة:

في 12من الشهر وصلت سفينتين (جلفات) من بندر ريق  لمساعدتنا، كما فعلت واحده من سنفن بندر جناوة التي وصلت في 10 من الشهر عندما وصل شيخ سعدون  إلى المعسكر بناء على اوامر من رؤساء العرب للمساعدة في العمليات .

 مسعود (Masoon) خان بندر جناوة كذلك التحق بهم قرابة   22 من الشهر  قادما من شيراز. في 26 من الشهر  3 من سفن الجلفات المذكورة ابحرت لمقابلت الشيخ ناصر (المطروشي/المذكور) والعودة معه.

في 31 من الشهر  انضم لهم الشيخ صقر (الحرمي) شيخ ال حرم مع اثنتين من سفن الجلفات الخاصة به، كما انضم لهم الشيخ نصر (المذكور/المطروشي) حاكم البحرين بسفنه الخاصة، اضافة الى سفينتين من جلفات بوشهر وعند اجتماعهم شكلوا اسطولا مكون من 9 جلفات وخمس او ست سفن من نوع دو.

  ووصلت سفينة تابعة ( Imaun ) مع الشيخ،  بمجرد وصول شيخ قبيلة آل حرم حتى ابحرت الى ميناء الزبارة Zebarra. ولكن 2 من سفن الدو تابعة لميناء بوشهر انفصلت عن الأسطول امام بندر جمبرون لتذهب لجلب الماء من جزيرة قشم بواسطة جلفات تابعة للشيخ عبدالله (المعيني) حاكم جزيرة هرمز. 

............................
هذا فقط مقطع من تقرير (انجليزي) مكون من مجموعة رسائل...
التاريخ عظيم وكبير ولكن يحتاج مؤسسة تقوم بترجمة واخراج الحقيقة للناس ليتعرفوا على تاريخ
عرب الخليج القدماء



مرير المطاريش في  سلطنة عمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق