بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 3 أغسطس 2012

حرب بين اهل الوكرة في قطر وقبيلة آل حرم في كشكنار وتبن وبساتين... عام 1310هـ..؟؟؟

فرع آل بوفخرو من تميم يهاجمون قبيلة آل حرم في بلدة كشكنار:
 في زمن حكم الشيخ أحمد بن سيف بن صقر بن محمد بن ماجد الحرمي حدثت معركة بين اهل الوكرة في قطر و اهل بلدة كشكنار في بر فارس حيث يذكر لوريمر التالي:

في يونيو سنة 1892م (1310هـ) نهب اشخاص مسلحون من (بندر التبن) قاربا ايرانيا في شيبكوه, وقيل انه نهب نقد وبضائع قيمتها 880 روبية . وفي اغسطس التالي تم هجوم متعمد على قرية كاشكنار في وادي جابندى من قبل اهالي آل بو فخرو وهم الهوله الذين هاجروا سابقا الى قطر وقتل سبعة من الكشكناريين ونهبت ثروة بسبعة آلاف كران. ومما يذكر ان كشكنار مرتبطة ارتباطا وثيقا (بتبن) كما ترتبط قطر بالبحرين . وقد ثار شعب كشكنار بعد ذلك بالاستيلاء على ثلاثة مراكب قطرية, وبناء على ذلك اشتكى شيخ قطر للمعتمد البريطاني في الخليج, ولكنه اخطر بانه اذا لم يمنع رعاياه من ارتكاب المخالفات فيجب ان يتوقع انهم سيقاسون من الثأر. وعلى اية حال ففي سنة 1892 , هوجم مركب من جزه على الساحل الايراني بالقرب من الوكرة في قطر, وقتل كثيرون من البحارة , ونهبت مرة اخرى مراكب تابعة للبحرين او اسرت على يد سكان البساتين في ابريل سنة 1893 . وكرر شعب بستانو (آل حرم) مثل ذلك الحادث في سبتمبر التالي , وهم ينتمون الى قرى في وادي جاباندي . ولا يبدو ان الحكومة الايرانية قدمت تعويضا في اية حالة من الحالات المذكورة التي كانت تتغاضى بسرور عنها (دليل الخليج القسم التاريخي الجزء الخامس الصفحة 2943-2991.



التركيبة السكانية في الخليج وخطورت التطورات الاخيرة
 - د. علي فخرو


هناك 8 تعليقات:

  1. ال فخرو محسوبين على كشكنار منطقة عجم و تحت حكم العجم ال حرم و بني تميم مجاورين للحرم ما دخل بني تميم فالموضوع كون ال فخرو بني تميم ؟؟؟

    ردحذف
  2. عفوا منطقة عجم تحت حكم العرب ال حرم

    ردحذف
  3. كفؤ يا ال فخروه التميمي

    ردحذف
  4. الأسامي التي اشتهر فيها ال فخروه هي فخروه وال فخروه والبوفخروه والبوفخرو

    ردحذف
  5. ومؤخراً اشتهرو بالفخرو او فخرو والاسم الصحيح هو من فاخر التميمي

    ردحذف
  6. القصة معروفة لدى الفخرو المحافظين على موروثهم، فالحادثه لم تحصل بين آل حرم و آل فخرو .. بل حدثت مع احدى العوائل المستقرة بكشكنار و آل فخرو، حيث نهب بعض من أفراد هذه العائلة مركب تاجر من ابناء الفخرو و أردوه قتيلاً. فثأر أبناء عمومته و قلتوا من قلتوا من تلك العائلة و من عاونهم. الجدير بالذكر انّ "بندر تبن" هو ميناء كشكنار. و الملاحظ هنا انه القصة رويت بطريقة خاطئة، أو فهمها لوريمر بشكل خاطئ. حيث لم يذكر الاباء من الفخرو بأي خلاف يذكر مع الحرم، بل كانوا يذكرون المصاهرات و القرب، و دليل على ذلك العلاقة الوطيدة بين الشيخ إبراهيم ال حرم اخر شيوخ الامارة التي امتدت عمرها الى 300 سنة و أخوه خلفان مع الفخرو و كذلك الشيخ بو هندي عبدالله _القائم بالحكم قبل الشيخ ابراهيم_ و الفخرو.

    و رداً على صاحب مقولة أن آل حرم من العجم
    أرجو من الجميع زيارة هذه الصحفة لصاحب هذه المدونة
    http://alharoon.blogspot.com/2012/05/blog-post_9611.html
    يتبين فيها الاسم العربي لقرية كشكنار "قصر كنار" .. تظهر أعلى ختم الشيخ أحمد بن سيف الحرمي.

    ردحذف
  7. تفرع الفخرو لثلاثة فروع رئيسة:
    آل أحمد بن محمود بن فخرو
    آل حسن بن محمود بن فخرو
    آل عبدالله بن درويش بن فخرو
    و هناك فروع اخرى و لكن شاء الله أن لا يكون لها أعقاب.

    و لكم تفصيل فروع الفخرو في الشرح التالي:

    *فرع آل أحمد بن محمود بن فخرو:

    -آل قاسم أحمد محمود الفخرو
    -آل عبيدان أحمد محمود الفخرو
    -آل ناصر أحمد محمود الفخرو
    اشتهروا في قطر و لهم منازل بخور حسان "خور الخور حاليا".

    * فرع آل حسن بن محمود بن فخرو:

    -آل محمود حسن محمود الفخرو_و منهم أحمد محمود الملقب بـ"الخال" و كانوا يسمون في السابق بـ"بيت محمود" و أيضاً السياسي البحريني إبراهيم محمد حسن محمود الفخرو.

    -آل قاسم حسن محمود الفخرو_ و هم آل عثمان قاسم حسن و آل عبدالرحمن قاسم حسن و آل سليمان قاسم حسن و جمعيهم في قطر و آل سلطان قاسم حسن في السعودية و أيضا التاجر البحريني المعروف يوسف بن يوسف.. رحمه الله.

    -آل محمد حسن محمود الفخرو_ و منهم الوجيه و التاجر الشهير محمد عبدالرحمن الفخرو الملقب بـ"نص الدنيا" مستشار حاكم قطر في وقته و هو والد السياسي المعروف د.علي الفخرو وزير سابق لوزارتي الصحة و التعليم في البحرين و جمال نائب رئيس مجلس شورى البحرين، و منهم أيضا الشاعر القطري إبراهيم يوسف الفخرو.

    -آل عبدالله حسن محمود الفخرو_ و من هذا الفرع ينحدر آل يوسف عبدالرحمن الفخرو من أعيان البحرين و من أكبر تجار الخليج في عصره و من المؤثرين في الحركة التجارية و السياسية آنذاك، جد كل من د.عصام رئيس غرفة التجارة في البحرين و حسن وزير الاقتصاد، و يتفرع ايضا آل راشد الفخرو و منهم التاجر علي راشد و خلف.. رحمهما الله.


    *آل عبدالله بن درويش بن فخرو:

    -آل عيسى محمد عبدالله درويش الفخرو. في قطر
    -آل درويش قاسم محمد عبدالله درويش الفخرو_ و هم عصب تجارة قطر، أبناءه الشيخ قاسم و محمد و المسشتار المحنّك لحكّام الخليج التاجر عبدالله و عبدالرحمن رئيس ديوان حاكم قطر في عصره.. رحمهم الله جميعاً.

    ردحذف
  8. اسال اهل كشكنار هولة عرب ومن العوائل الى فيها

    ردحذف