بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 8 مايو 2012

نبذه مختصرة عن الشيخ صقر الحرمي

بناء على وثائق الارشيف البريطاني التي وقفت عليها مؤخرا ولم يسبق ان نشرت من قبل....

في عام 1163هـ حاصر الشيخ ناصر بن مذكور المطروشي جزيرة البحرين تسانده فرقه من العتوب، وبعد اتفاقية سريه جرت بين الشيخ ناصر آل مذكور والشيخ خاتم بن جبارة النصوري، قام الشيخ خاتم باغتيال الشيخ محمد بن ماجد الحرمي حاكم البحرين.

الشيخ محمد بن ماجد الحرمي كان له عدد من الابناء كل ابن يحكم منطقة الشيخ احمد بن محمد بن ماجد الحرمي كان حاكم المنامة، والشيخ صقر بن محمد بن ماجد الحرمي كان حاكم بندر عسالو والشيخ عبدالرحمن حاكم نابند، وبعد مقتل الشيخ محمد بن ماجد الحرمي استولى الشيخ ناصر المطروشي على جزيرة البحرين واصبح حاكما فيها وعين ابنه الشيخ عيسى بن ناصر ال مذكور حاكما في البحرين، واما قبيلة آل حرم فقد انسحبت الى نابند وعسالو.

بعد وفاة الشيخ محمد بن ماجد تولى الحكم الشيخ صقر بن محمد الحرمي الذي تعاون مع الشيخ رحمة بن مطر القاسمي حاكم راس الخيمة وقاموا باحراق بندر طاهري معقل الشيخ خاتم النصوري، وفي المقابل استعان الشيخ خاتم النصوري بالشيخ ناصر المطروشي وقبيلة بني كعب وهاجموا نابند وعسالو وتمكنوا من طرد قبيلة الحرمي من نابند وعسالو، فهاجرت قبيلة الحرم الى جزيرة جسم وطلبوا الحماية من قبل الشيخ رحمة بن مطر القاسمي، وبعد اقامتهم في جسم شاركوا في الحرب مع القواسم ضد بني معيم في جزيرة هرمز وفكوا الملا علي شاه من سجنه، ثم تدخل ناصر خان حاكم لار وهاجم القواسم والحرم ونتيجة لذلك تمت التسوية بان يعود الحرم مرة اخرى الى نابند وعسالو بعد خضوعهم للشيخ خاتم النصوري والشيخ ناصر المطروشي وبالفعل تم هذا الصلح وشارك الشيخ صقر بالحرب التي دارت بين الشيخ ناصر المطروشي وحاكم تنجستان باقر خان وفي هذه الفترة قتل الشيخ صقر الحرمي وخلفة الشيخ سيف بن صقر الحرمي.

......................
هذه الاحداث موثقة لدي توثيقا علميا نقلا عن تقارير معاصرة انجليزية لم تنشر من قبل.

هناك تعليقان (2):

  1. ما شاء الله عليك يا بوخالد
    كل يوم تعرض علينا تحفة تاريخية
    اسال الله تعالى التوفيق لك في الدنيا والاخرة

    ردحذف
  2. اخي السفير ان شاء الله تتيسر الامور ونستطيع الانتهاء من كتاب تاريخ قبيلة آل حرم توجد الكثير من الوثائق التي سوف ننشر صورها في المرفق الخاص بالوثائق هذه الوثائق ستكشف حقائق كثيرة غائبة منها قبل فتح العتوب للبحرين بفترة قليلة في عام 1193هـ هاجمت قبيلة كعب البحرين بهدف اسقاط حكم الشيخ ناصر ال مذكور فقامت قبيلة آل حرم باعتراض سفن قبيلة كعب في عرض البحر بالقرب من راس تنورة وافشلت هذا الهجوم وسميت وقعتة تنورة... كان النصور حلفاء لبني كعب وكان الحرم حلفاء للمطاريش في هذه السنة.

    ردحذف