بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 31 مارس 2012

مخطوط (فرنسي) يثبت سيطرت القبائل العربية على منطقة بر فارس منذ عام 1082هـ (1672م)

الترجمة الحرفية لنص المخطوطة الاوربية المحررة عام 1082هـ:



.... لايوجد مكان اخر في رحلتي غير بندر (كنج) يمكني فيه الاحتفال والتواصل بعيد الفصح، لذا قررت البقاء لمدة ثماني ايام اضافية، خلال هذا الوقت لم اجد صعوبة في تحديد طريقي الى البصرة سواء سلكت الطريق البحري او البري، حيث السلبيات العظيمة التي تتخلل كلا الحالتين.



حيث ان العرب في حرب اهليه في كل من (لنجه وجارك وجيره ونخيلوه وعسلوه شيلوه وكنكون وبردستان ونخيلوه وري شهر وابوشهر وبندر ريق وخارج)، وهؤلاء العرب مسلحون باكثر من 800 سفينة (دو) كبيرة، لذا فهم يسيطرون على كامل مياه الخليج الفارسي حتى حدود البصرة لذا فان البحر محفوف بالمخاطر، حيث ان هؤلاء العرب لا يترددون باطلاق النار على بعضهم البعض عندما يتقابلون في عرض البحر.





والرحلة عن طريق البر يجب علي المرور بكل هذه المواقع وبالتالي ساكون معرض للمخاطر الكبيرة، كل هؤلاء العرب يعيشون عادة من السلب والقرصنة ولا سلطة الشاه الفارسي هنا حيث تقتصر السلطة بالخضوع لشيوخ العرب.



لتجنب خطر السفر عن طريق البحر والبر نصحت بان اتجه الى شيراز منها اتجه الى بندر ريق اخر موقع في الساحل يسكنه هؤلاء العرب والذي تتواجد به عادة باخرة متجهه الى البصرة..... الخ





التعليق:





هذا المقطع من التقرير يثبت بشكل قاطع بان العرب سكنوا سواحل فارس قبل عام 1082هـ واسسوا لهم مستعمرات ومشيخات، ويذكر التقرير بان اكبر شوخهم (زايد وجبر والاشقر)، وهنا نلاحظ بان الصراعات العشائرية تمتد منذ فترة مبكرة بين هؤلاء العرب على نمط الصراعات العشائرية، في صحراء الجزيرة العربية، علما باني وقفت على نص برتغالي يثبت بان قبيلة النصور كانت تعرف ببني خالد خلال هذه الفترة حيث دارت بينهم وبين البرتغاليين معركة عظيمة في بندر نخيلوه القديم الذي يقع في الموقع الحالي لبندر الطاهرية وهو بندر مختلف تماما عن بندر نخيلوا القريب من بندر المقام التابع لقبيلة بني حماد العربية.




الصورة: المرفقة توضح شكل سفينة (الدو) المذكورة في التقرير.

هناك 3 تعليقات:

  1. ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺠﺰﺍﻙ ﺧﻴﺮ ﺃﺧﻲ ﺟﻼﻝ ﻣﺒﺪﻉ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﺟﺪﻳﺪ ﻭﺃﺣﻴﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﺘﻬﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻁ ﻻﺣﻈﺖ ﺃﻧﻚ ﺫﻛﺮﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺼﻮﺭ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻤﻮﻥ ﺑﻨﻲ ﺧﺎﻟﺪ ﻓﻌﻼ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻢ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺃﺛﺒﺘﻬﺎ ﺍﻟﺤﻤﺾ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻮﻣﻬﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﺭﻳﺶ ﻭﺑﻨﻲ ﺧﺎﻟﺪ ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺭ ﻭﺃﺣﻴﺎﻥ ﻳﺴﻤﻮﻧﻬﻢ ﺍﻟﻬﻮﻟﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺑﺒﺤﺜﻲ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﺳﺄﻭﺿﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻴﺊ ، ﻛﺬﻟﻚ ﻻﺣﻈﺖ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎء ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺟﺒﺮ ﻭﺍﻷﺷﻘﺮ ﻭﺯﺍﻳﺪ ﻫﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻮﺿﺢ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ؟
    ﺃﻧﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ

    ردحذف
  2. التقرير الفرنسي يذكر الامير الاكبر في نخيلو (زيد) او (زايد) ومن هو زيد جاء في تقرير برتغالي لنفس الفترة هو زيد الخالدي شيخ بني خالد بر فارس الذي تمكن من هزيمة البرتغاليين عام 1080هـ.

    تحياتي

    ردحذف
  3. جزاك الله ألف خير أستاذنا الكبير جلال الهارون الأنصاري

    ردحذف