بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

نتائج الحمض النووي (DNA) وتحديد خط هجرة القبائل.... (قبيلة آل حرم) نموذجا....

الأسئلة التي تبحثها الدراسة:

1. هل القبائل العربية في منطقة (بر فارس) او ساحل شرق الخليج العربي  مهاجرين من الجزيرة العربية أم لا...؟

2. هل هناك  قبائل عربية فعلا ذات أصول مشتركة ام مجرد افراد لا تربط بينهم رابطة الدم والاصل المشترك...؟


تمهيد:

آل حرم قبيلة عربية يشار اليها في الكثير من المصادر التاريخية، ويذكر بانهم حكموا البحرين خلال الفترة الممتدة بين عام 1120هـ وحتى 1163هـ، ومقرها الرئيسي في بر فارس في منطقة (نابند و اعسلوه) كما هو موضح في الخارطة.  


 
اللهجة والثقافة:
 
اللهجة قريبة من عرب ساحل عمان، وكذلك الثقافة.
 
 
 
منهج البحث:
  • في هذا البحث سوف نعتمد على أسلوب علمي بحت وهو تحليل نتائج الفحص الجيني (DNA) ودراسة التحورات المكونة لشجرة النسب الجينية مع عرض اهم النتائج والملاحظات.
  • قبيلة آل حرم اليوم تتوزع على (8) مواقع تطل كلها على مياه الخليج العربي وهذه المواقع هي (عمان والامارات وقطر والسعودية والبحرين والكويت والعراق وبر فارس).
  • تتكون القبيلة اليوم من قرابة (18) فرع موزعة في مختلف المناطق.
  • استطعنا في هذه الدراسة الحصول على عينات لقرابة (12) فرع (اسرة) من اصل (18)، وحرصنا اثناء دراسة العينات ان تكون هذه العينات من فروع لا ترتبط بقرابة صريحة بالفروع الأخرى الـ (18).
  • من اصل (18) فرع/اسرة لم نستطع دراسة عدد (6) اسر.
  • العدد التقديري لقبيلة آل حرم (3600) فرد.
 
 
نتائج الدراسة:
  • اجتمعت (7) فروع مختلفة  من سكان قرى متنوعة في شجرة نسب واحدة، ووفقا لنتيجة الفحص اجتمعت هذه الاسر على السلالة الجينية (J1) ويشترك عدد (6) من اصل (7) عينات في  (111) ماركرز بمسافة تتراوح بين (9-0) مسافة.
  • وظهرت عينة (1) من اصل (7) تجتمع مع العينات الـ (6) الأخرى في السلالة (J1) وفي (67) ماركرز بمسافة جينية تتراوح بين (4-8) مسافات.
  • العدد التقديري لهذه الشجرة يقدر بحوالي 1500 فرد وهو قابل للزيادة اذا ما تمكنا من فحص باقي الاسر (6) التي لم نحصل على نتائجهم.
  • وهذا مؤشر (قوي) وواضح على وجود تجمع قبلي واضح لأسر عربية تجتمع في اصل مشترك واحد، يقع ضمن هذه المجموعة اسرة "شيوخ آل حرم" المشهورين.
ومن خلال دراسة (الماتش) لهذه الفروع من قبيلة آل حرم المشتركة في اصل واحد مع غيرهم من القبائل العربية اتضح لنا اشتراكهم في النسب مع قبيلة عربية صريحة النسب بنسبة اكبر من الاشتراك مع افراد من قبائل أخرى (ولن نذكر الأسماء هنا حفظا للخصوصية)، حيث ظهر الالتقاء في (111) ماركرز بمسافة تتراوح بين (9-10) و تنتشر هذه القبيلة في المنطقة الجغرافية التالية (بادية شرق الجزيرة العربية وقطر والقصيم والأردن)، ووجد تطابق أيضا على (67) ماركرز بمسافة تتراوح بين (6-2) مع نفس القبيلة التي تتوزع في شرق الجزيرة العربية والقصيم والاردن. 
 
التطابق الجيني في قبائل الجزيرة العربية
 
  • ظهور فرع (1) أخر من "آل حرم" مختلف عن التكتل السابق الموضح أعلاه والمكون من (8) فروع، وهذا الفرع الجديد ظهر على السلالة (J1) التحور ZS1602 ويتراوح عدد افراده بين (150) فرد ويشترك أبناء هذا الفرع في  (67) ماركرز بمسافة (4- 9) مع فروع من بني تميم قطر (ولن نذكر الأسماء هنا أيضا حفظا للخصوصية).
 
  • وظهرت نتيجة لفرع (1) أخر من "آل حرم" على السلالة (J2) على تحور ينتشر بشكل كبير في شرق الجزيرة العربية ووسط نجد وظهرت العينة متطابقة على (67) ماركرز بمسافة جينية (3) مسافة مع عينة في الاحساء وبمسافة (7) مع عينة أخرى من قبائل شرق الجزيرة العربية والبحرين وجميعها ذات موروث عدناني، ويقدر عدد افراد آل حرم من هذا الفرع بحوالي (200) فرد. 
 
 
 
  • وظهرت نتيجة لعدد (2) فرع أخر من "آل حرم" على السلالة (J2) على تحور ينتشر بشكل كبير في المغرب العربي (ليبيا) مع وجود تطابق على (12) ماركرز بمسافة جينية (1) مسافة، وهذا الفرع له موروث "ديني" وهذا مؤشر ربما على وجود هجرة ضمن الاسر الدينية التي هاجرت من شمال المغرب العربي الى البصرة والزبير والاحساء وكانت ترافق القبائل العربية كقضاء في زمن دولة بين جبر، والله اعلم، ويقدر عدد هذا الفرع بحوالي (100) فرد.
  • وظهرت ثلاث نتائج أخرى على السلالة (E-L117) وهو تحور قديم منتشر في غرب الجزيرة العربية (الحجاز)، وجاري الدراسة لمعرفة الى اي القبائل العربية ينتمي هذا التحور.
 
الخاتمة:
 
هذه دراسة نتمنى ان تتطور اكثر بتعاون كل من لديه علم في هذا المجال، ونتمنى ان تنشر بحوث أخرى تسلط الضوء على بقية القبائل العربية الخليجية الشهيرة التي كان لها الدور الأبرز في منطقة حوض الخليج منذ اكثر من 400 عام، وفي الختام فان النتائج التي توصلنا لها كالتالي:
 
اتضح لنا بان قبيلة آل حرم قبيلة عربية الأرجح انها هاجرت من شرق الجزيرة العربية نظرا لاشتراك غالبية الفروع بالتحورات الجينية مع سكان شرق الجزيرة العربية.
 
ونعتقد بان ما انطبق على آل حرم هنا ينطبق على بقية قبائل الساحل مثل (آل علي وعبيدل، وبني حماد، والمرازيق، والنصور، وبني تميم، وبني مالك وبني زعاب والمطاريش وبومهير... الخ).
 
وواضح بان قبيلة آل حرم كانت تتبع نظاما قبليا اساسة الأصل المشترك الذي جمع اكثر من نصف الاسر مع وجود الانتماء بالحلف.
 
 
لماذا آل حرم ثلاث فروع ... (حرم وبني مالك وبني تميم)
 
    

هناك 10 تعليقات:

  1. للعلم عائلة آل محمود في البحرين والدمام الذين يقولون انهم سموا بالحرمي نسبة الى مكان نزوحهم من الحرم المكي بمكة المكرمة والذين سكن اجداد أجدادهم في كنكون وعسيلوه ظهرت نتائج تحليل الdna لهم على E-L117 ايضا مما يفسر ايضا انهم من حلف قبلي متباين النسب
    بوخليفة

    ردحذف
  2. الردود
    1. لسلام عليكم اخي من اي منطقه في ايران

      حذف
    2. عرب الساحل منطقه اعسلوه مدینه اخیارو

      حذف
  3. هناك 4 نتائح على E-m35
    3 من هذي النتائج عاى بعد بين 3 و 4 مسافات جينيه اي يلتقون بجد مشترك قبل 200 الى 250 سنه .. وهذا تواتر اي دليل على عمق واصالة هذا الفرع في القبيلة ولم تذكره!!

    ردحذف
  4. استاذ بوجابر هل الافراد الموجودین فی عمان و البحرین الذی یسمون الحرمی هل هم من قبیله آل حرم الاصلیین ؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوكم خالد يوسف خالد الجمعة في ما تبين لي من بعد بحث طويل اني و الله أعلى و أعلم انتمي الى هذه القبيلة المحترمه و اتمنى من يساعدني جمع معلومات أكثر و لكم كامل الشكر و التقدير

    ردحذف
    الردود
    1. يا مرحبا خالد یوسف ممکن تتواصل معای عبر حساب اینستجرام jaberamer_allharam

      حذف