بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 6 يونيو 2015

حدود دولة القواسم عام 1180هـ (الوثيقة الاولى)... يتبع...

حدود القواسم عام 1163هـ
 المنطقة الممتدة
من الصير (جلفار) الى الزبارة في قطر

كانت المنطقة الممتدة من مسقط وحتى البحرين كلها تتبع دولة اليعاربة حتى عام 1130هـ، وبعدها انقسم دولة اليعاربة العمانية الى قسمين متصارعين حلف (هنائي) قحطاني في مسقط وجنوب عمان وحلف (غافري) عدناني يتزعمه القواسم في الصير و شمال عمان، وفي هذه الفترة كانت البحرين تحت حكم قبيلة (آل حرم) الى ان استولى الشيخ ناصر آل مذكور المطروشي على البحرين عام 1163هـ فتقلص نفوذ العمانيون القواسم او (بني غافر) الى حدود قطر. 
قال: فرانسيس واردن (1819-1831م).
 القواسم عرق من العرب ينحدر من سكان نجد، ويدعون بنو ناصر، ويسكنون الجانب الأيسر من الكعبة، ويدعون أيضا بنو غافر امتلكوا امارة الصير في عمان وكانوا قبيلة مستقلة من العهود الأولى، يمتد اقليمهم على خط الساحل لتلك المقاطعة من مسندم الى الزبارة او من جزيرة الشارقة باتجاه الشمال، ويضم هذا الجزء من عمان العديد من القبائل الشوهيين والظهوري والقواسم وبني كتب وبني نعيم... ([1]). 
 
الأرشيف الوطني البريطاني

 
 
 
إنهُ تاريخ عمان
 

هناك 25 تعليقًا:

  1. نسب القواسم

    واعلم أن قبيلة القواسم العمانية(1): قبيلة عربية عدنانية(2) هاشمية على الراجح المستفيض من أقوال المؤرخين والنسابين(3) ، يتصل نسبها على المشهور من أقوال النسابين بالقاسم فارس العرب بن إدريس بن جعفر ذي الكرين بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن ريحانة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سيد شباب أهل الجنة أبي عبدالله الحسين بن حيدرة الكرار أسد الله الغالب أمير المؤمنين علي رضي الله عنه ابن أبي طالب الهاشمي القرشي الكناني النزاري العدناني(4).

    (1) والدليل على أنها قبيلة عمانية الكتب التالية:

    1ـ قال الشيخ سالم بن حمود السيابي في كتابه إيضاح المعالم في تاريخ القواسم صقور البحرالعماني ص 11 ـ 12 :

    (واعلم لقد كنت عازما على وضع تاريخ القوم في جملة التاريخ العماني وأن أعطيه حقه كما هو اللازم لأن القواسم عمانيون رغم كل راغم ).

    2ـ وقاله الشيخ مداد بن سعيد الهنائي في كتابه التاريخ والبيان في أنساب أهل عمان .

    3ـ وقال لوريمر في دليل الخليج ، القسم الجغرافي ، الجزء الخامس ص1893:(القواسم تنطق عادةجواسم ومفردها جاسمي وينتمي لهذه الأسرة أو القبيلة الصغيرة الشيخ الذي يحكم إمارة الشارقة وأقاربه وهم يقولون بأنهم ينتمون للأشراف الذين انحدروا من أسرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويبلغ عدد القواسم الحقيقين في الوقت الحاضر في ساحل عمان المتصالح ثمانية عشر رجالا من الذكور البالغين ، خمسة منهم في مدينة الشارقة منهم الشيخ نفسه وثمانية في مدينة رأس الخيمة بما فيهم الشيخ الذي يعمل نائبا للحاكم في هذا المكان واثنين من القواسم في عجمان ومنهم ابن عم الشيخ الذي يحكم منطقة الشميلية بطريق الالتزام ومعه أخوه وثلاثة منهم في الحمرية وخارج ساحل عمان مثلا في ساحل الباطنة التابعة للشارقة يوجد عدد من السكان يتكلمون كقبيلة القواسم ، ويقال إنهم أصبحوا من القواسم ولسوء الحظ فإن علم ساحل عمان المتصالح كان ومازال هو علم القواسم . وقد وجد القواسم في سلطنة عمان عند الملتقى في واديسمائل ، وعند نفعه في وادي نسعة ووادي الرسيل ، وفي ضواحي صحم في الباطنة وفي وادي الميح وفي بندر جصة على ساحل منطقة مسقط ) .

    4 ـ وقال الشيخ صقر بن سلطان القاسمي في قصيدة له يتغنى فيها بحبه لوطنه عمان ، في ديوانه ص 450 :



    عـمـان وحقـك يا موطني



    وأعظـم بحق الوفـا مـن قسم







    سأحيا لحبك رغم الظروف



    ورغـم الخطـوب ورغـم الألم







    سأدفن فــي النـفس آلامها



    وابعث فـي كـل روض نـغـم







    سـأحـيا لكيما يعيش هواك



    شذي لـلـوجـه يـزيـل السقم







    بـلادي فدتـك حيـاة الأبـاة



    فـإن الـفـداء حــيــاة الأمـم







    بـلادي مـهـمـا عـتـا غاصـب



    وأسـرف فـي خـفـره لـلـذمم







    وسـد عـلـيـك دروب الحيـاة



    وأسـكـت من جـوره كـل فـم







    فـمـا زلـت نورا ينير الطريق



    ويبـري الجروح ويجلي الغمم







    وحـق حمـاتـك أسـد الشـراة



    وحــق الـجـهـاد وطـود أشـم







    سـمـا وعـلا فـوق هام السهى



    فـكـان المنـار وكـان العـلـم







    وفي غيرها من المصادر ككتاب:

    1ـ الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين تأليف حميد بن محمد بن رزيق تحقيق عبدالمنعم عامر والدكتور محمد مرسي عبدالله الطبعة الخامسة2001 م .

    2 ـ تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان. تأليف الشيخ العلامة المحقق الإمام نور الدين عبدالله بن حميد السالمي الناشر مكتبة الإمام نور الدين السالمي الطبعة 2000م.

    3 ـ إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان سالم بن حمود السيابي.

    4 ـ جلفار عبر التاريخ. تأليف الدكتور عبدالله علي الطابور الطبعة الثانية 2003م .

    5 ـ عشائر العراق صفحة 102، لعباس العزاوي.

    6 ـ الجواهر واللآلئ في تاريخ عمان الشمالي ، صفحة 51 ـ 56 لعبدالله بن صالح المطوع.

    7 ـ كتاب الخليج بلدانه وقبائله ، صفحة 251 ـ 263 ـ 376 ـ 377 ، لـ س.ب مايلز.

    ردحذف
  2. (2) والدليل على أنها قبيلة عدنانية المصادر التالية:

    1 ـ عبدالقادر زلوم يقول (إن القواسم أو الجواسم كما يلفظها البعض هم قبيلة عدنانية انحدرت إلىالساحل من وسط العراق منذ عشرة قرون تقريبا).

    2 ـ عبدالكريم الجبوري ، في كتابه القواسم ودورهم ، ص 48.هذا نصه(يتفق الكثير من أهل الأنساب ـ النسابة ـ بان القواسم عرب عدنانيون على الأصح ، وان أصل القواسم قبيلة عدنانية عريقة نزحت من سواد العراق من سر من رأى أي سامرّاء وديار بني صالح ويقول عبد القادر زلوم : إن القواسم أو الجواسم كما يلفظها البعض هم قبيلة عدنانية انحدرت إلى الساحل من وسط العراق منذ عشرة قرون تقريبا . وهذا هو الراجح وما يقوله نسابة القواسم المعتمدون أيضا كما إنني سمعته من أفواه كثير من المؤرخين والمهتمين بالتاريخ والأنساب العربية في العراق ، وفي ديار القواسم وسامرّاء ).

    3 ـ جمال زكريا ، في الادعاءات الإيرانية في الخليج العربي ، ص194.

    4 ـ شاكر خصباك ، في كتابه دولة الإمارات ، دراسة في الجغرافية الاجتماعية ، مطبعة الإرشاد ، بغداد ص33ـ34.

    5 ـ الشيخ مداد بن سعيد بن حمد الهنائي ، في كتابه التاريخ والبيان في أنساب قبائل عمان ص 543 ـ 544 ، الطبعة الأولى 2010 ، دار الحكمة.

    6 ـ سليم طه التكريتي ، في كتابه المقاومة العربية في الخليج العربي ص95 نسخة ألكترونية هذا نصه (ينتمي القواسم «الجواسم» إلى بني غافر من السلسلة العدنانية وعرفوا بالقواسم نسبة إلى جدهم قاسم أو إلى ديار بني قاسم التي كانوا يسكنونها وهم من إحدى القبائل العربية التي نزحت من سامرّاء في العراق).

    7 ـ د ـ مصطفى عبد القادر النجار ، عربستان خلال حكم الشيخ خزعل الكعبي 1897ـ1925م ، الدار العربية للموسوعات، الطبعة الأولى 2009م 1425هـ

    - وغيرها من المصادر كثير وفيما سيأتي من المصار دليل على عدنانيتهم .

    ردحذف
  3. (3) والدليل على أنها من بني هاشم المصادر التالية:

    1 ـ لوريمر نقلا عن القواسم في كتابه دليل الخليج ج 5 القسم الجغرافي ص 1893 هذا نصه ( القواسم :وتنطق عادة جواسم ومفردها قاسمي أو جاسمي وينتمي لهذه الأسرة أو القبيلة الصغيرة الشيخ الذي يحكم الشارقة وأقاربه وهم يقولون بأنهم ينتمون للأشراف ) .

    2 ـ المقدم السيرأرنولد تي . ويلسون ، في كتابه الخليج العربي من العصور الأولى حتى بداية القرن العشرين ص343ـ344 النص في الهامش ( بشكل أكثر دقة تستخدم كلمة قواسم للإشارة إلى رعايا وأتباع الشيخ قاسم وهو شيخ مدينة الشارقة أيا كانت القبائل التي ينتمون إليها وكانوا يقيمون في ذلك الوقت في مدينة رأس الخيمة وقد وصفهم أحد العاملين العرب للسير جون مالكلومبأنهم أقل بساطة وأكثر روعة ، حيث قال إنهم طائفة من الوهابيين يدعون قواسميين وترجع أصولهم إلى قبائل نجد وبتحديد من قبيلة بني ناصر وكانوا يقطنون يسار الكعبة المشرفة وهي قبيلة من الشرفاء).

    3 ـ هتش .آر.بي دكسن يؤكد أنهم قبيلة شريفة . أنظر الهامش رقم 2 في دور القواسم في الخليج العربي ، صالح العابد ص 69 .

    4 ـ محمد غريب حاتم في كتابه عرب الهولة قال في الصفحة 46 (البعض يؤكد أن القواسم من أشرافمكة والله أعلم) ، وقال في الصفحة 79 (ولكن الاعتقاد الأقوى أنهم من أشراف مكة المكرمة) .

    5 ـ عبدالله بن صالح المطوع في إحدى الروايات في مخطوطته الجواهر واللآلئ في تاريخ عمان الشمالي ، ص 55 هذا نصها (ولا بأس أن نورد رواية تدور على ألسنة الناس وهي أن القواسم أمراء الساحل إنما هم من الأشراف نزحوا من الحجاز واستوطنوا ساحل عمان وأنشَؤوا هذه الإمارة الموجودة الآن وأنهم يصلون أهليهم عند كل مولود يولد لهم لأنهم يعتبرون الجميع أرحاما لهم) .

    6 ـ جمال زكريا في كتابه الادعاءات الإيرانية ص 194 .

    7 ـ د/ عبدالعزيز إبراهيم ص 97 .

    8 ـ كاظم المسعودي ، بحوث مخطوطة .

    9 ـ جلال خالد الهارون الأنصاري ، في كتابه تاريخ القبائل العربية في السواحل الفارسية ، ص18 هذا نصه (ويتواجد هؤلاء القواسم في جلفار ، رأس الخيمة ، والشارقة و بندر لنجة و كنج ، وهم ينحدرون من الاشراف من قريش هاجرو من مكة المكرمة ) .

    10 ـ عبد القوي فهمي محمد ، في كتابه القواسم نشاطهم البحري وعلاقاتهم بالقوى المحلية والخارجية ص39 النص (الرواية الخامسة: تقول هذه الرواية أن أصل القواسم يرجع إلى نجد وكانوا يسمون بني ناصر أو بني غافري . و المعتقد أن هذه الرواية أقرب إلى الصواب لعدة أسباب أولاً : تعتمد الرواية على وصف معاصر ، قام به وكيل شركة الهند الشرقية في مسقط . وكان ذلك في بدايات إهتمام الشركة بالقواسم ، ورغبتها في تحري الدقة عنهم لما بدأوا يشكلونه من خطر على مصالحها في منطقة الخليج . ووضح ذلك أيضا في تقريرين أعدهما موظفوا حكومة بومباي في فترة لاحقة. كما أنها لاقت تأييد مؤرخ عربي معاصر . ثانيا : مما يؤيد تلك الرواية أيضا ، أنضمامالقواسم إلى القبائل الغافرية ، في صراعها ضد القبائل الهناوية في عمان ، في عشرينيات وثلاثينيات القرن الثامن عشر . والمعروف أن الغافرية هم من عرب شمال الجزيرة، وينحدرون من عدنان والهناوية من عرب جنوب الجزيرة «اليمن» وينحدرون من قحطان . ثالثاً: أن سرعة إعتناقالقواسم للدعوة الوهابية الوافدة من نجد ، يعد ترجيحا لتلك الرواية).

    ردحذف
  4. (4)والدليل على أن نسبها يتصل بالقاسم فارس العرب بن إدريس بن جعفر ذي الكرين في بني هاشم ، المصادر التالية:

    1 ـ السيد حسين الحسيني في دوحة السلطان في النسب قال:( إن المهم هنا هو الإشارة أولا إلى هوية القبيلة التي نبحث عنها ، ثم يأتي بعد ذلك دور البحث عن فروعها وتشعباتها وأماكن تواجدها. فهل هناك قبيلة حسينية تدعى بالقواسم أم لا ؟ هذا ما ينبغي بحثه الآن فإن ثبت وجودها تيسّر لنا استيعاب ما يطرح من مسائل رد الفروع إلى الأصول فيما يتعلق بما ذكرنا آنفا من فروع فنقول: أشرنا إلى بعض ما قيل في هذا الشأن ونعيد هنا بعض الأقوال الصادرة من ثقات أهل الفن من النسّابين الذين عليهم المعوّل تذكرة: قال ابن عنبة المتوفى سنة 828 هـ : من ولد إدريس بن جعفر، القاسم وفي ولده العدد ويقال لهم القواسم نسبة إلى جدهم القاسم بن إدريس .

    وقال ابن الضياء المتوفى سنة 854 هـ عند تعرضه لمشربة أم إبراهيم: قال الشيخ جمال الدين: المشربة شمالي مسجد بني قريضة قريبا من الحرة الشرقية ، في موضع يعرف بالدشت بين نخل يعرف بالأشراف القواسم من بني قاسم بن إدريس بن جعفر أخ الحسن العسكري .

    وقال العلامة النسابة السيد جعفر الأعرجي : (وأعقب إدريس بن جعفر من ابنه القاسم ويقال لهم القواسم وهم بطن متسع من بني جعفر) .

    وعلى ضوء التصريحات هذه وأمثالها لا يبقى مجال للشك في وجود قبيلة باسم القواسم ترجع في أصلها إلى الإمام الحسين بن علي مقابل قبائل أخرى بهذا الاسم تنتمي إلى أعراق مختلفة ، كما يثبت تسميتهم لها في القرون المختلفة بقاءها ودوام انشعابها مما يسهّل تصديق دعوى الانتساب إليها على الرغم من الخلط الذي وقع فيه الكثير من ناسبي القبائل العربية إذ لا يعني عدم ذكرها صريحا في الكتب المتداوله عدم وجودها ، على أن إهمال الأقلام لقبيلة ما لعلل مشتركة بين الكتّاب والأيام والقبيلة نفسها ليس بالأمر الجديد أو المستغرب ، ومما يؤكد صحة انتساب هذه الفئة إلىالشجرة الحسينية نشوء تفرعاتها من أغصان لها ثبت وجودها في ساحة تواجدها بين الحجاز والعراق ، بل وفي إنكارها إحراج لا مخرج منه لأي نسّاب يسال عن القواسم الحسينيين بعد القطع بوجودهم . وقال: (إذا علمنا أن الجد الأعلى لأسرة جعفر أبا كرين ـ عاش ومات بسرّ من رأى ، وان بعض أولاده قد اتخذ من العراق موطناً ومستقراً ، بات من السهل قبول تواجد في العراق للقواسم الذين اختار جدهم القاسم بن إدريس الإقامة في الحجاز ، وقد أغنانا تصريح أهل السير والأنساب بهذا التواجد عن مؤنة التماس الدليل ، فلقد صرح ابن عنبة في كتابه العمدة ، والسيد الأعرجي في المناهل وغيرهما ، إقامة الشريف عز الدين يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلى بن دويد بن ماجد بن عبدالرحمن بن القاسم بن إدريس ، في سامرّاء ، وتواجد أولاده في الحلة ، وتواجد فخذ بني كعيب من المواجد بالمشهد الشريف الغروى . ومن أولاد جعفر الذين كانوا ببغداد أيضا عيسى بن جعفر المعروف بابن الرضى ، وعلي بن جعفر النقيب ببغداد ومن ذريته بنو النازوك وكانوا بمقابر قريش منهم الشريف محمد بن المحسن بن يحيى نقيب مقابر قريش ومنهم علي بن محمد بن محمد بن المحسن بن يحيى الصوفي وغيرهم فلا غرابة إذن في ادعاء تواجد بعض أحفاد القاسم بن إدريس بن جعفر في العراق وانتقالهم إليه بعد اليقين بوجود بقية من القواسم والجعافرة لها شانها ومنزلتها منتشرة بين بغداد وسامراء والغرى والحلة وغيرها من أماكن العراق وهو سر انتخابنا للعنوان بعد ثبوت الوجود القاسمي في أنحاء مختلفة من العراق ).

    ردحذف
    الردود
    1. صح السانك
      القواسم احفاد السيد محمد الضرير من اولاده السيد هوين والسيد صقر والسيد اسماعيل والسيد يحيى حاكم البصره 905هجريه والسيد هاشم

      حذف
  5. وقال في موضع آخر من نفس الكتاب: (وهو ما دفع أيضا بالسيد يونس الشيخ إبراهيم السامرّائي إلى عد أمراء الشارقة في الخليج العربي من أقارب السادة آلبو عظيم السوامرة وآخرين إرجاعهم إلى البو أسود أو الدراج وهي كلها عشائر من السادة النقوية ، كما دفع بكثير من متأخري من كتب في الأنساب التذكر بعمود نسبهم المنتهي إلى القاسم بن إدريس بن جفر التواب . ولو أضفنا إلى هذا المحصل من كتب المحققين ، إدّعاء الأسرة القاسمية في الخليج التي ينتهي نسبها إلى يحي بن محمد الضرير حاكم البصرة سابقا إلى الدوحة النبوية والوثائق التاريخية للأسرة التي تدل على اتصالهم بأجدادهم حكام البصرة حسبما تفضل به الأستاذ الدكتور سلطان القاسمي ، وهو الأعلم بهذه المسألة ، حيث صرح سموه بأن قبيلة القواسم كانت تتولى حكومة البصرة في زمن المشعشعين . لزادنا اطمئنانا بصحة الدعوى والانتساب سيما مع السؤال عن قبيلة القواسم ذات البطون والأفخاذ الوسيعة كما صرح به علماء النسب ، فلو لم يكن هذا البطن والبطون الأخرى في العراق والحجاز من القواسم النقوين المعروفين فأين نجد إذن فروع هذه القبيلة التي لاشك في وجودها . ويؤيد صحة كونهم من الأشراف الحسينين أيضا ما ورد من هجرة طائفة منالحسينين من نفس السلالة كانوا في أنحاء أخرى من العراق إلى البصرة أيام هذه الدولة ذكر ذلك منهم آل الرديني الذين ينتهي نسبهم إلى الإمام الهادي جد القواسم الحسينين ).

    وقال في موضع آخر من كتابه المذكور ما نصه:(وإذا لاحظنا بدقة مع قبول ما تقدم من رأي النسابين أماكن تواجد عشائر هذه القبيلة في الحجاز والعراق وتتبعنا تحركات فروعها وانتشارها بين سامرّاء وشمال بغداد والحلة والنجف وغيرها من مناطق العراق ثم راجعنا ما ذكره بعض المؤرخين من نزوح القواسم من العراق أو سامرّاء ومن ثم ثبت لدينا كون حكام البصرة في أوائل القرن العاشر من جملة عشائر القواسم بعد القطع من كونهم أجدادا لبعض حكام القواسم المتواجدين حاليا في الخليج ، لزال كل شبهة عن واقع هذا الموضوع ).

    2 ـ السيد يونس الشيخ إبراهيم السامرائي في القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق ، ص53.

    3 ـ سعيد علي سعيد ، الوجيز في نسب القواسم ص 27 ، مخطوط ما نصه (ولكن باتفاق معظم المصادر المتيسرة لدينا فإن القواسم عرب أقحاح ينتمون إلى الأشراف وينحدرون من قريش من السلالة النبوية الشريفة).

    4ـ الشيخ إبراهيم السامرّائي ، من تاريخ عشائر سامرّاء ، الطبعة الثانية. قال: (القواسم ، ومنهم الأمير صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة والأمير سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة ، وجدّهم كايد بن قاسم ، من ذُرّية شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلي بن دويد بن (مواجد) بن عبدالرحمن بن (القاسم) بن إدريس بن جعفر أبي الكرين بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. و قال: والقواسم في الخليج العربي وساحل عمان هُم أعمام عشيرة(البو أسود ) ، ويلتقون بهم في جدهم شريف بن بشير، وهم بنوا أسود بن عبدالرحيم بن أحمد بن خليل بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلي بن دويد بن مواجد بن عبدالرحمن بن القاسم بن إدريس ، ومن آل البو أسود:(البو سيود) وهم الملقبين بالبو كليب ، وديارهم الدجيل في سامرّاء، و(الشناترة) ورئاستهم في ذرية عباس بن محمود بن خلف ، و(البو مطر) ورئاستهم في ذرية حسين بن مطر بن سهيل، و(البو حمزة) ورئاستهم في ذرية السيد علي بن محمود بن عبدالله).

    5 ـ اعتراف القواسم الحسينيين في العراق بهم .



    - جاء في منشور على الفيس بوك لقبيلة القواسم في العراق تحت اسم الشيخ سعدون عيسى يوسف القاسمي رئيس قبيلة القواسم في العراق الناشر علي سعدون القاسمي : (وأولد الشيخ عبدالله بن محمد بن السيد القاسم من الأولاد السيد كنعان والسيد كايد وهو الولد الأصغر للشيخ عبدالله الكبير وللشيخ كايد من الأولاد الشيخ كضيب والشيخ رحمان وهولاء الذين هاجروا إلى الخليج مع أبناء عمومتهم).والمقال بأكمله محفوظ لدينا.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الناشر للساده القواسم بطون كثيره والسيد سعدون عيسى القاسمي في شرحه للموضوع وليس اعتراف ذكر ان القواسم تحديدا الساده البو فندي يتصلون بقواسم الخليج من ناحية الجد السيد عبد الله الكبير ابن السيد قاسم ابن السيد هاشم ابن السيد محمد الضرير ابن السيد قاسم ابن السيد راشد. الرجل تحدث عن نسب الساده القواسم البو فندي وهم اولاد السيد كنعان

      حذف
    2. نعم لاكن يوجد تداخل في الاجدادوكل التركيز على قواسم الخليج اين باقي اعقاب السيد محمد الضرير لماذا هذا التعنصر علما ان قواسم الخليج فرع من فروح الساده القواسم وليس اصل وعلى مااعتقد ان السيد سعدون القاسمي تناول فقط الحديث عن القواسم اولاد هاشم ابن محمد الضرير وليس اعتراف

      حذف
    3. اعقاب السيد هوين ابن السيد محمد الضرير القاسمي الرضوي الموسوي حسب ماهو مثبت في الوثائق العثمانيه
      1-السيد مجرن
      2-السيد فرحان
      3-السيد جسيم
      4-السيد جاسم ابو ركيبه. واعقب السيد جاسم ابوركيبه
      1-السيد منصور/ واعقب السيدمحمد واعقب السيد عليوي. حسب ماوجد في الوثائق النسبيه العثمانيه
      2-السيد جابر/ واعقب السيدظاهر/ واعقب السيدحمد -حسب ماوجد في الوثائق النسبيه العثمانيه. رقم ا ش 291

      حذف
  6. - وأثبت الأستاذ السيد يوسف صكبان القاسمي في مقالة له على الإنترنت علاقة قواسم الخليج (عمان والإمارات العربية المتحدة) بقواسم العراق ، قائلا:"وتنتشر قبيلة القواسم في العراق وإيران والحجاز ومصر والإمارات العربية المتحدة وباقي البلدان وجميعهم من أعقاب السيد قاسم بن إدريس بن جعفر ، مستدلا بالكتب التالية:

    1 ـ كتاب الأصلي في أنساب الطالبيين صفحة 160 للسيد تاج الدين بن الطقطقي الحسيني المتوفى سنة 730هـ.

    2 ـ كتاب عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب صفحة 201 ، للسيد ابن عنبة الحسيني المتوفى سنة 828هـ .

    3 ـ الراغب في تشجير عمدة الطالب صفحة 158 للسيد علي حسين أبو سعيدة.

    4 ـ المشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف صفحة 27 ، للسيد عميد الدين الحسيني النجفي المتوفى سنة 900هـ .

    5 ـ كتاب تحفة الأزهار وزلازل الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار ج2 صفحة 470 للسيد ضامن بن شدقم المدني الحسيني المتوفى 1034 هـ.

    6 ـ كتاب الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار ، صفحة 309 . للأستاذ كامل سلمان الجبوري .

    7 ـ كتاب أنساب الطالبيين صفحة 91 للسيد الحسين بن عبدالله الحسيني السمرقندي المتوفى سنة 1332هـ .

    8 ـ كتاب مناهل الضرب في أنساب العرب صفحة 420 للسيد جعفر الأعرجي النجفي المتوفى سنة 1332هـ.

    9 ـ كتاب الأساس في أنساب الناس ، صفحة 194 للسيد جعفر الأعرجي الحسيني.

    10 ـ كتاب المنور في معجم المعارف والصدور للسيد جعفر الأعرجي الحسيني.

    11 ـ كتاب المعقبون من آل أبي طالب ج3 للسيد مهدي الرجائي الموسوي.

    12 ـ كتب مآثر الكبراء في تاريخ سامراء، ج 2 للشيخ ذبيح الله المحلاتي.

    13 ـ كتاب زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول ، صفحة 162 للسيد زين الدين علي بن الحسن الشدقمي المدني الحسيني ، المتوفى سنة 1032هـ.

    14 ـ كتاب المستطابة في نسب سادات طابة للسيد بدر الدين الحسن الشدقمي الحسينيالمتوفى 998هـ.

    15 ـ كتاب عشيرة البودراج موقعها بين عشائر سامراء صفحة 41 للسيد طعمة صالح الدراجي السامرائي.

    ردحذف
  7. 16 ـ كتاب أنساب العرب صفحة 86 للأستاذ خاشع المعاضيدي.

    17 ـ كتاب الوجيز في أنساب الأسر والعشائر الطالبية للسيد سين الزرباطي الحسيني.

    18 ـ كتاب السادة العلويين في ديالى ، صفحة 133 للدكتور جاسم محمد المشهداني، والدكتور عباس عبدالرسول الزبيدي.

    19 ـ كتاب السادة العلويين آل خضر في مندلي ، للدكتور جاسم محمد المشهدانيوالدكتور عباس عبدالرسول الزبيدي.

    20 ـ كتاب الفصول الفخرية للسيد جمال الدين بن عنبة الحسيني.

    21 ـ كتاب عقب جعفر بن الإمام علي الهادي، صفحة 36 للسيد مهدي الوردي الحسيني والسيد عبدالستار الحسيني.

    22 ـ كتاب الرياض الأزهرية في تاريخ الأسر العلوية للشيخ عبدالمولى الطريحي.

    23 ـ كتاب معالم أنساب الطالبيين في شرح السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري صفحة 148 للسيد عبدالجواد الكليدار آل طعمة.

    24 ـ كتاب عشائر السادة الحسينية في العراق والوطن العربي صفحة 112 للسيد محمد حمدي الجعفري.

    25 ـ كتاب بقية المرام في رفع الستار عن آل ماجد الكرام، للسيد محمد وليد العريفي الحسيني.

    26 ـ كتاب شيوخ ووجهاء وأعيان العشائر العراقية ج1 صفحة 61 للأستاذ سالم أبو الهيل الجابري.

    27 ـ كتاب تاريخ وبيوتات أهل البيت في بلاد الرافدين ، لفتحي السلطان الصيادي.

    28 ـ كتاب جامع الأنساب للسيد علي الروضاني .

    29 ـ كتاب فروع الشجرة العلوية للسيد حسين الزرباطي الحسيني.

    30 ـ كتاب ملحمة أردهال صفحة 109 لمحمد زجاجي كاشاني.

    31 ـ كتاب الكواكب المشرقة ج2 صفحة 182 للسيد مهدي رجائي الموسوي.

    32 ـ كتاب العباب الزاخر في تاريخ الإمام محمد الباقر صفحة 35 للسيد جميل إبراهيم حبيب.

    33 ـ كتاب الجريدة في أصول أنساب العلوية للسيد حسن الزرباطي الحسيني.

    34 ـ كتاب التذكرة في انساب المطهرة صفحة 111 للسيد أحمد بن المهنى العبدلي الحسينيالمتوفى سنة 750 هـ.

    35 ـ كتاب الأصول لذرية البضعة البتول ، للسيد أنس الكتبي الحسيني.

    36 ـ كتاب الدرر السنية للأنساب الحسينية والحسنية للسيد أحمد البرادعي.

    37 ـ كتاب نور الوسين في نسب الحسن والحسين ، للسيد محمد علي حيدر.

    38 ـ سمك الذهب في النسب للسيد معية تاج الدين محمد بن القاسم الحسيني.

    39 ـ كتاب البحر الزاخر للسيد حسن البيلاوي.

    40 ـ كتاب الشجرة الزكية للسيد جمل الليل الحسيني.

    41 ـ كتاب حديقة النسب للعلامة ملا علي شريف العاملي.

    42 ـ كتاب الوصاف المبين في طبقات ومناقب آل البيت الأشراف المعاصرين، للسيد حسين محمد الرفاعي.

    43 ـ كتاب موسوعة أنساب أهل البيت النبوي صفحة 498 ، للسيد فتحي عبدالقادر.

    44 ـ كتاب تهذيب حدائق الألباب في الأنساب للعلامة الشيخ أبي الحسن الشريف محمد طاهر الفتوني العاملي المتوفى 1138هـ.

    45 ـ كتاب الشجرة النعمانية (مخطوط) صفحة 51 ، للنسابة السيد إبراهيم بن عبدالمحسن بن الحسين الفاسي المتوفى 580هـ.

    46 ـ كتاب تاريخ سليمانية صفحة 265 . لمحمد أمين ترجمة الملا جميل أحمد الروزيبالي ... وغيرها.



    - وقد جاء في موقع النسابون العرب في مقالة بعنوان "القواسم في التاريخ والنسب " ناقلا صاحب المقالة عن موقع السادة الأشراف نقلا عن ماذكره السيد ( أحمد عقاد ) يقول فيه: "السيّد كايد بن السيّد عبد الله الكبير بن قاسم بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن إسحقابن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية ابن يعلى بن رويد ( دويد ) بن ماجد ( مواجد ) بن عبد الرحمن بن القاسم ( الجد الأكبر للسادة القواسم ) بن إدريس" .

    ردحذف
    الردود
    1. الجد الاكبر للساده القواسم في العراق والعالم الاسلام هو السيد محمد الضرير اما السيد كايد هو من احفاد السيد محمد الضرير

      حذف
    2. نعم الجد الاكبر هو السيد محمد الضرير ابن قاسم ابن راشد ابن عطيه ابن سليمان القاسمي الرضوي الموسوي. وليس السيد كايد انتبه اخي الناشر لاتخلط

      حذف
    3. يثبت النسب, بالرقعة الصحيحة والقديمة, والاقرار, والشهرة المستفيضة في الموطن الاصلي, وان يرى توثيق احد النسابة المحققين الموثوق بهم, والبينة الشرعية,, وهذه الاثباتات فيها شرحا تفصيليا سينشر مقالا بذلك ..
      ونقول :ان خط الساده القواسم الرضويه الموسويه القديم موجودا استنادا الى الوثائق والمصادر التي ذكرت وان كتب الانساب غالبيتها لا يوجد فيها اي اسناد الا ما ندر مستندين على تدوين الانساب عن طريق الرواية المباشرة او السمعية, اما المشجرات والمخطوطات فقد دونت من قبل أصحابها ووثقت من اعلام ذلك العصر ونقابات السادة الاشراف,
      ونرجو من المختصين الابتعاد عن الطعن بالأسلوب الانفرادي او الكليشة الجاهزة التي سمعناها كثيرا والتي نقلوها عن اسلافهم وهم يرددونها دائما في محافلهم وكتبهم, وغلقوا أذانهم عن الحقيقة, من يستطيع ان يرد على مشجراتنا القديمة والموثقة وكذلك المصادر العلمية المشار اليها فأهلا وسهلا نصغي ونسمع بشرط ان يكون الرد كذلك ردا علميا موثقا ومسندا على ما نشرناه من مصادر,أما صيغ التعالي وأحكام الشيء وفرضه على الاخرين دون سند علمي بالرد على ما نشرناه وعدم الاعتراف بالوثائق المقابلة, وكذلك الطعن بخط الساده القواسم الرضويه الذي يسير عليه عدد كبير من عمداء عشائرنا ومن معهم هذا يحتاج الى مراجعة, نحن نميل مع الدليل أينما وجد ودليلنا وثائقنا ومصادرنا القديمة التي ذكرناها وتذكرها بالصوره التوضيحيه والله ولي التوفيق

      حذف
  8. المصدر التالي:

    http://www.alqawasim.net/index.php/2013-09-12-16-43-56.html

    ردحذف
  9. مؤسسة الضمان لمكافحة الحشرات بالرياض

    ردحذف
  10. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة المنزل هى شركة مكافحة حشرات كبرى بمكة لدينا اجود انواع المبيدات التى تقضى على جميع انواع الحشرات بفاعلية وامان لانها لا تسبب اضرار فى الجهاز التنفسى لكبار السن والاطفال وليست لها روائح كريهة كما اننا نقدم خدمات مكافحة بق الفراش بمكة بأرخص الاسعار .

    شركة مكافحة بق الفراش بمكة

    http://elmnzel.com/pest-control-makkah/

    ردحذف