بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 28 فبراير 2015

الهيكل الاداري للحكومة البريطانية في منطقة الخليج....

اوجدت الحكومة البريطانية (3) مناصب إدارية تدير مصالحها في الخليج العربي...
 
الأول: منصب المقيم السياسي (Political Resident)، وهذا منصب يعادل منصب الوزير او المندوب السامي ولا يشغله الا موظف لنجليزي يحمل رتبة عالية في الجيش أو منصبا رفيعا في السلك الدبلوماسي، وكان مقره بلدة بوشهر الفارسية المطلة على مياه الخليج.
 
الثاني: منصب الوكيل السياسي (Political Agent).
 
الثالث: منصب الوكيل الوطني او الوكيل المحلي (Native Agent) او (Resident Agent) ويختار لهذا المنصب رجل من اهل الخليج العربي، لا يشترط فيه ان يكون من ابن الامارة او البلدة التي يسكنها، انما يجب فيه ان يكون عارفا وعالما بالأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المنطقة، يجيد اللغات العربية والفارسية والهندية يساعده في عمله عدد من الكتبة والمترجمين والمساعدين ويكون واجبه سياسيا وقنصليا أيضا مساعدا للمقيم السياسي البريطاني.
 
وقد اعتاد اهل الخليج العربي على استعمال الألقاب الهندية التي كان المترجمون والكتبة الهنود يطلقونها على أصحاب المنصبين أعلاه، فالبنسبة للمقيم السياسي البريطاني اطلقوا عليه اسمين هما (السركال) أولا ثم (الباليوز) ثانيا.
 
و(السركال) من اللغة الهندية والفارسية وتعني الرئيس الأعلى، اما لفظ (باليوز) فاصلها يوناني بمعنى القنصل، أما الوكيل الوطني، فيسمى لدى الشيوخ (بوكيل السركال)، او رجل القانون وتحرف أحيانا عند غير العرب فتنطق (كانون).
 
 

 

هناك تعليق واحد: