بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 23 يناير 2015

حاكم جزيرة قيس وجارك وحاكم مغوه في وثائق الارشيف البريطاني....

هذه وثائق مصدرها الأرشيف البريطاني تنشر هنا في موقعنا لأول مرة....
 
تتحدث هذه الوثائق عن سفينة لاحد رعايا البحرين ويدعى (صباح بن جابر) كانت سفينه قادمه من ميناء (قوادر) على ساحل الباكستان وعند دخولها مياه الخليج العربي اصبتها رياح قويه تسببت في جنوحها الى ساحل بندر بستانه الذي يقع تحت حكم الشيخ سلطان بن حسين المرزوقي ونظرا لوجود خلاف بين أهل البحرين وقبيلة السميط التي كانت في ذلك الزمان تسكن (بر فارس) تحت حكم شيوخ آل مرازيق وآل علي لذا ارسل شيوخ البحرين الى حاكم مغوه وبستانه المرزوقي والى حاكم جارك وقيس آل علي يطالبون بمعاقبة المعتدين على السفينة البحرينية.
 
 وفيما يلي الوثائق للفائدة:
 
وثيقة رقم (1)
 الى الشيخ سلطان بن حسين (المرزوقي)
لا يخفى هو انه بموجب اعتراف لنا من شكاية صدرت من أهل البحرين ان بتيل شخص يسمى صباح بن جابر من رعايا البرحين كان ... من قوادر مراده البحرين ومن سبب عظيم الريح اتى الى بستانه التي هي تحت حكمكم ليبندر ......الخ 

 
وثيقة رقم (2):
 
ثم لا يخفى بانه قد بلغنا شكايه من البحرين ان بتيل شخص يسمى صباح بن جابر من رعايا البحرين كان قادما من قواداره مراده البحرين ومن سبب الريح اتى الى بستانه التي تحت حكم شيخ مغوه (المرزوقي) ليبندر وفيها قدر الله تعالى..... وكان هناك طارحه بقارة اهل بوسميط الساكنين جزيرة قيس شرعت البتيل واخذت بعضا من الاته ومتعلقاته كذلك اهل بستانه أيضا (المرازيق) نهبوا أشياء من ملحقاته ..... فنطالب شيخ جارك وشيخ مغوه في الأموال التي نهبوها رعاياهم... الخ.

 
الوثيقة رقم (3):
 
الى الشيخ حسن بن عبدالله (آل علي)
ولا يخفى هو انه بموجب الشكاية التي بلغنا من اهل البحرين ان بتيل لشخص يسمى صباح بن جابر من رعايا البحرين كان قادما من قوادرا مراداه البرحين ومن سبب الريح قصد بستانه ليبندر فيها وقدر الله تعالى عليه ..... وكانت بقارة لاهل بوسميط الساكنين جزيرة قيس التي تحت حكمك طارحه هناك فشرعت البتيل ونهبوه...... الخ.
 
 
 


 
الوثيقة رقم (4):
 
تباع قضية السفينة التابعة لأهل البحرين.

 وثيقة رقم (5) تابع...
 
 
الوثيقة رقم (6)
 
الى جماعة البوسميط الساكنين جزيرة قيس
19 شوال 1274هـ
 
لا يخفى بان اعلاما لكم من حيث انكم تحت حكم الشيخ حسن بن عبدالله (آل علي) حاكم جارك وعليكم ما عليه ومهما صدر منكم شيء من الخلاف في البحر فمن المعلوم موجب قانون جناب حضرة السركال الافخم هو ..... وعليه الجواب.... الخ
 

 
 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق