بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 31 أكتوبر 2014

رسالة من شيخ العبادلة الى شيخ البحرين بخصوص اعمال القرصنة البحرية....

موضوع الرسالة تعرض بعض من رعايا الشيخ سلطان بن محمد العبيدلي للاعتداء من قبل احد رعايا حاكم البحرين في عرض البحر لذا ارسل الشيخ العبيدلي برسالة الى حكام البحرين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة يطلب فيها البحث عن الشخص الجاني وتسليمه للقضاء وفيما يلي نصوص الرسائل:  
 
الرسالة الاول (1):
(النص)
 
 
بتاريخ شهر محرم الحرام سنة 1273هـ مطابق 31 اكتوبر سنة 1857م
 
لا يخفى بانه نستطيع من مضمون الكتاب المنطوي في هذه الاحرف سواد كتاب حاكم شيروه العبيدلي الى حاكم البحرين (محمد بن خليفة آل خليفة) بان الظن الغالب بالنسبة الى شخص يسمى عيسى بن جراح انه اهتدى للنهب والغارة والقتل الشنيع في البحر والان مقصودنا بان تستفسر عن صحة هذا الاسناد العظيم وسقمه ولذلك ينبغي تفهك في استكشافه على النوع الذي يقع في نظري بالتالي مطلوبنا انه الناس تبحث عن تفاصيل تاما ويكون يمهرون الاشخاص الذين شاهدوه اذا امكن في أي مكان كان واننا في زلزال الى ان يرد الينا الخبر منك حتى نحضر الداخلين في هذا الفعل للانصاف واشغلنا الغير ايضا في الفحص عن ذلك لتحصل لنا صحة المطلوب على الوجه الاكمل تلا كل ذلك يلزمك التدقيق فيه ثم من المعلوم مقصودنا مهما صار لازم بانك تتوجه الى بنادر فارس للتحقيق وفي ايام اقامتك هناك لك امتداد تام لحصول الاطلاع على المطالب الا في التي اردناها منك في الكتاب المؤرخ في 22 شهر شعبان التي مريت ساكتا عنها الى الان فلذا اللازم منك ان صححا والا فيكون ويصير... اهل حساسه في كذا امور ويكون التوجه احد المراكب الحرمنه لذا لهم وان صار ذلك الاولى ردك فيه والا ففي خشية امر هذا... عرفنا عنه.
 
الرسالة الثانية (1):
(النص)
 
بتاريخ محرم الحرام سنة 1273هـ مطابق 31 اكتوبر 1857م ...
ان كتابك المؤرخ في 23 ذي الحجه قدر ورد الينا هذا اليوم وفي طيه سواد الكتاب المرسول من حاكم جيروه (العبيدلي) الى الشيخ علي بن خليفه اخ حاكم البحرين بالنسبة عن شنيع قتل النفس قساوة المذكور فاعله في البحر شخص يسمى عيسى ابن جراح من آل بن علي المحسوبين على شيخ البحرين فمن بيان هذه الكيفية حصل لنا التعجب من .... احدهما الشيخ علي بان خليفة الذي مرجع الكتاب اليه هو الى هذا الحد ليس ذو استحضار بعرفان رعيته الذين تحت حكم اخيه من غيرهم حتى نضطر من حقك انت في ذلك ثانيا من ... انت بان رفعك هذه الكيفيه الينا محض الاخبار والرويه كسائر التعديات السالكه دون صرف مجهود منك باي نوع كان من صحة هذه الخبايه والعظيم المنسوبه الى عيسى ابن جراح وسقمها فلو رفعت الينا ... تفحصك عنها ليكون دليل لنا لا مكنتنا المقدره في التبصر لها فورا وسكت عن محال اقامته شيخ البحرين فالان .... خشيه تعاملك سوف يقع التاخير في هذه الماده حتى صرف في .... الملام كثيرا قانت لديك ... الوكالة من جانب سركال الافخم لا ينبغي منك ملام الجلوس والاستماع فقط بل يلزمك الفحص وهذا ينتهي الامر على اننا هل نعرض لخدمة سركال القصور الكائن منك في هذا المادة ليفر لك وتصير انسان ذوا حماسة او ان فالان الحكم الصادر عليك بان ترفع لنا تفصيل هذه الماده الي كان الازم منك رفعها في الاول فهذه القتله التعمديه صرقا لذلك الصياد و... العادج ان كان صحيحا ... كالنهب والعاره العظيمه في البحر فقتص من فاعلها كائن كان بايليق في حقه وليعلم حاكم البحرين باننا مستندين عليه باحضار كل من كان من رعاياه داخل في هذا العمل للانصاف وكلن يريد ان يجعل حجاما على المقصرين .... هو المحرك او مساعد في هذا الامر ...فان الجان الضروره يكون تتوجه الى (جيروه) لاثبات الدعوى ام أي مكان يستوضح فيه التبوث وتعرض شهادة الشاهدين لهذا الفعل لدى القاضي ام انسان مقر ويمهر حيز في الورقه وانت كذلك وتدفع سواد كتابنا هذا المشايخ البحرين هذا اما لزم عرفانه...   
 
الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله العبيدلي
آخر حكام قبيلة عبيدل
 
الشيخ محمد بن خليفة حاكم البحرين
وقت حدوث الحدث المذكور في الوثيقة اعلاه
 
 
 
 

هناك 5 تعليقات: