بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 2 يناير 2013

الفولكلور الشعبي واهميته في (دراسة الهوية الخليجية)...

وعي الخليجي لذاته.... واتصاله بتاريخ العرب القديم من خلال نقله للعقائد والاديان الشرقية القديمة التي نشأت في تلك البقعة من العالم.

اولاد الجن:

يعتقد ان بعض القبائل ينحدر من آباء من الانس وامهات من الجن مثل جرهم وثمود وطسم وجديس والعمالقة وغيرهم من القبائل المنقرضة ويتحدث البعض عن امكانية زواج الجن بذكور الانس وتحريم زواج ذكور الجن بنساء الانس ويذكر الاستاذ شوقي عبد الحكيم في كتابه (اساطير وفولكلور العالم العربي) ان مراحل استبدال الامهات السماويات بانثيات من الجن يبدو واضحا في نسب بلقيس ملكة سبا وامهات الجنيةة المشهورة "رواحة بنت مسكن" وهو اسم ما يزال يتواتر على الشفاة في الخرافات المصرية، ومنها جنية جبل ضهر (وادي ضهر بصنعاء) باليمن والجنية التي انحدر منها الملك الحميري الصعب بن ذي مراثد الحميري والصعب ذو القرنين.

وفي الخليج نجد ان وعي الانسان العربي لذاته، جعله يخترع قصة "بني هول" ابناء الغول الذي تزوج ابنة صياد عربي وانجب ثلاث قبائل (بني جاسم (الجواسم) وبني ناصر وبني سهيل....

ثانيا العين:

نصادف كثيرا من الاطفال الذين يحملون اسماء غريبة، الغرض منها حمايتهم من العين مثل عبد وعبيد وجارية وخادم وشوعي (قبيح) واسماء الحيوانات مثل كلب وكليب وبقرة وثور وحمار وذئب وجحش وبغل.
وكثيرا ما يربطون للطفل حول عنقه او خصرة في كيس من الفضة او الجلد قطعة صغيرة من الحديد او الرصاص او سن القط او سن الضبع او حبة السودة او ابر او دبابيس، وحتى وقت قريب كانوا يحلقون للطفل شعر راسه الا جزءا صغيرا فوق الجبهة او قمة الراس.... واذا اصيب احد بالعين يحاولون اخذ قطعة صغيرة من ملابسة او شيئا من شعرة يبخرون به المصاب.

ثالثا شيطان الشعر:

يعتقد العرب بان لكل شاعر شيطانا يلهمه الشعر...

رابعا المدن الاصطورية عند العرب:

ارم ذات العماد والقسطنطينية وارض ياجوج وماجوج و جزر الواق واق






  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق