بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 15 نوفمبر 2012

نسب الجواسم (الهوله) الاسطوري....

عندما قامت دولة القواسم الاولى في عمان وساحل فارس قبل 350 سنة تقريبا....
 
كانوا يسمون الجواسم (بنو جاسم)
وكانوا يسمون الهوله (بنو هول)
 
اجتهد علماء الدين العمانيون في تلك الدولة القاسمية، وخاضو في نسب شيوخهم القواسم .... فما هي النتيجة..... !!!!!!!!!!!!!!
 
مصادر التاريخ والانساب عند العرب، مصدرها كتب التاريخ القديم ابن كثير والطبري وابن خلدون.... وغيرهم وجميع هذه الكتب مصدرها (الكتاب المقدس) وله اسماء عديدة (التوراة، العهد القديم، سفر التكوين.... الخ)....
 
اذا ما علاقة ذلك ونسب القواسم.....
 
يقول ابن خلدون .... المجلد الثالث، الصفحة 48
 
العرب العاربة ...العماليق فهم بنو عمليق بن لاوذ، وبهم يضرب المثل في الطول والجثمان، وقال الطبري عمليق ابو العمالقة كلهم امم تفرقت في البلاد، فكان أهل المشرق وأهل عمان والبحرين واهل الحجاز...... وكان الذين في البحرين وعمان والمدينة يسمون (جاسم)... وكان موطن العمالقة تهامة من ارض الحجاز فنزلوها ايام خروجهم من العراق امام النماردة من بني حام.... الى ان جاء اسماعيل صلوات الله عليه.... وفي ايامه خرجت العمالقة من الحرم، اخرجتهم جرهم من قبائل قحطان، فتفرقوا..... انتهى.
 
يقول عبدالله بن صالح المطوع مؤلف مخطوطة الجواهر واللالئ في تاريخ عمان الشمالي، الصفحة 52
 
.....الجواسم انهم من العرب العاربة، قال في القاموس وبنو جاسم هي قديم، .... من العمالقة امة جاسم، فمنهم بنولف وبنو هزان وبنو مطر وبنو الازرق ومنهم بديل وظفار، ومنهم الكنعانيون وبرابرة الشام وفراعنة مصر.... العمالقة يضرب بهم المثل في الطول والجثمان، وقد نزلو صنعاء في اليمن ثم تحولوا الى الحرم وكان منهم جماعة بالشام واهل عمان والبحرين والشام منهم.... قال بن غباش اخبرني الثقاة انهم بقايا من العمالقة من ولد جاسم بن عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح من الذين تفرقو في عمان والحجاز وابلة..... الخ.
 
يقول الكتاب المقدس.... سفر التكوين، الاصحاح العاشر
 
وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان وبنوكوش (سبا) و(حويله) وسبته ورعمة ....
 
 
وسام ابو كل بني عابر اخو يافث الكبير ولد له ايضا بنون بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام. بنو ارام وعوص وحول وجاثر وماش وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر ولعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لأن في ايامه قسمت الارض واسم اخية يقطان (قحطان) ويقطان ولد الموداد وشالف وحضرموت ويارح وهدورام واوزال ودقلة وعويال وابيمايل وشبا (سبا) واوفير (وحويلة) ويوباب وجميع هؤلاء بنو يقطان (قحطان) وكان مسكنهم من ميشا حينما تجئ نحو سفار جبل المشرق.....
 
 
واخير يقول كابتن مالكولم عام 1800م
 
عند دخولنا للخليج العربي وجدت نفسي في ارض تقليدية جدا، كان كل شيئ يبدو كمغامرة رائعة من مغامرات السندباد، ارسلت خادمي العربي المدعو (خددات)، وسالته من هم السكان في هذه السواحل العربية الحارقة التي نراها، فاجابني بوضوح هؤلاء السكان هم فرع من الوهابيين المشهورين بالقواسمن وندعو الله تعالى ان يحفظنا من شرهم لانهم وحوش ويمتهنون القرصنة وافضل عمل يسعدهم قتل الناس، والاسوء من ذلك انهم يقدمون لك مبررات ذلك العمل السيئ بالاستشهاد بنص مقتبس من القرآن الكريم يناقض الاعراف والتقاليد.
ولو قدر لك ان تكون اسير بين ايديهم لجردوك من كل ممتلكات الشخصية ولن تضمن البقاء على قيد الحياة، لنهم سيقولون لك انه مكتوب في القران ان لا يجوز نهب اموال الاشخاص الاحياء ولكنه مشروع بعد موتهم لذا فانهم سيضربونك على راسك ويقتلونك.
وتابع (خددات) حديثه فقال: ولكن هذه ليست غلطتهم لانهم ينحدرون من (هول) المسخ الذي اثر في طبيعتهم... توسلت له ان يكمل حديثه عن اصولهم...! فبدا (خددات) مندهشا من جهلي بالموضوع... وقال لي توجد قصة وهذه القصة مشهورة لكل انسان في العالم... وتابع مستجيبا لطلبي.
يقال بان صياد سمك عربي كان يعيش في الساحل الفارسي في قريبة قريبة من بندر (جمبرون) وبيناما هو يمارس عمله المعتاد وجد شبكته قد علق بها شيئ ثقيل مما جعله يجد صعوبه بالغه في عملية سحبها الى الساحل، كان فرحا بانه رزق بصيد وفير من السمك، فاستجمع كل قوته ولكنه اندهش عندما لم يجد فيها سمك ولكنه وجد في المقابل شبكته وقد علق بها حيوان غريب على شكل رجل مغطى بالشعر فاقترب منه بحذر فوجده لطيف ولا يشكل اي خطر فحمله الى منزله بسرعه ولاحظ بانه لايستطيع الكلام ولكنه كان يردد كلمة (هول...هول) ومن تلك اللحظه اصبح اسمه هول، وكان مطيع وذكي واخذ الصياد يعتمد عليه في حراسة بعض ممتلكاته ويرعى اغنامه،  وفي يوم من الايام اتى 100 فارس من العجم الفرس سكان الداخل وهاجموا القرية بهدف سرقة الاغنام، وكان (هول) وحيدا وليس لديه سلاح فصرخ ينادي ثم استخدم يده لتصدي لهم وابعادهم، ولكن سكان القرية خافوا فلم يساعده الا شخص او شخصين كانوا قريبين منه، فقاتل الفرس بجسده ونظرا لقوته وشجاعته استطاع التغلب عليهم،  في حين سقط جميع الذين جاءوا بمتناول يده وهربوا بعدما خسروا نصف أعدادهم.
الصياد وجيرانه عندما سمعوا بالمعركة سارعوا لنجدة هول، وعندما وجدوا بحوزته خيول وملابس حربيه واسلحه قد غنمها من العجم الفرس، العرب في القرية اعجبوا بشجاعته وعظم في نظرهم وعرض عليه احدهم ابنته للزواج منها وكانت البنت غاية في الجمال وبغض انظر عن المظهر الخارجي قبلت العروس بالشهامة وتم الزواج وكان زواج مشهودا لم يحدث مثله في القرية من قبل وكان هول قد ارتدى لباس من اثمن الملابس وركب خيل التي كان قد غنمها من الفرس وكان يبدو بمظهر مدهش جدا.وكان بجانبه العاب غريبه وبعده اخذ يستعرض لاظهار روح الفرح و الدعابة وخفة الحركة والقوة امام عروسه  التي كانوا الصيادين في البداية يشفقون عليها حتى أصبحوا يحسدونها ويتمنون ان يكون زوج لبناتهم. ونالت الزوجه أكثر من ذلك الشهرة التي كان مقدرا لها الحصول عليها، وانجبت له اربعة ابناء وتفرعت منهم اربع قبائل وهم بنو الجواسم وبنو احمد وبنو ناصر وبنو سهيل المعروفون في هذه الايام بالاسم العام لهم بني هول او ابناء هول. وجميعهم صيادي اسماك وبحارة وقراصنة ويعيشون بشكل رئيسي في وراثة البحر يعتقد انها طبيعة برمائية من سلفهم المشترك (هول).
 
المدخلات خرابيط والنتيجة المشهد التالي:


 

هناك 4 تعليقات:

  1. معروف نسب القواسم فهم على الشهير من الاشراف ال البيت اما القصص والخرافات بانه كان في شبكة صياد وما الى ذلك لايبت الى العقل اطلاقا

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي الكريم القواسم من السادة
      يوجد في الأرشيف العثماني الكثير عن القواسم

      حذف
  2. السلام عليكم أخي الكريم القواسم من السادة اولاد محمد الضرير ابن هوين والسادة ال جاسم ابو ركيبه

    ردحذف
  3. ويوجد الكثير من الوثائق العثمانيه في الأرشيف العثماني للسادة ال جاسم أبو ركيبه اولاد محمد الضرير

    ردحذف