بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

محاولة للفهم بالترجمة.... Haplagroup J2

أصول المجموعة الجينية J2
 
 
يعتقد بان هابلوغروب J2 ظهر في مكان ما من الشرق الأوسط في نهاية العصور الجليدية الماضي قبل 15000 و 22000 سنة مضت. وتوسع جغرافيا في العصر الحجري الحديث في منقطة الهلال الخصيب. وهذا التوسع ارتبط  على الارجح مع تطور رعي الحيوانت المستأنسة من الماشية والماعز (ابتداء ج. 8000-9000 قبل الميلاد) في المنطقة المحصورة بين  جبال زاغروس (الاحواز/عيلام) وبلاد ما بين النهرين الشمالية (شمال العراق وجنوب تركيا)، ومع تطور الزراعة في بلاد الشام يبدو أنهم قد ارتبطوا مع  هابلوغروب G وربما مع e1b1b).
 
 
ويعتقد أن التوسع الثاني لـ J2 حدث مع ظهور المعادن فكان بين الأناضول وبلاد ما بين النهرين وحتى ظهور بعض أقدم الحضارات القليلة التي ازدهرت في منطقة الشرق الاوسط والبحر الأبيض المتوسط خلال فترة انتشار الانساب J2. كما هو الحال مع الحثثين والحورانيين الأتروسكان والمانويين واليونان والفينيقيين والقرطاجيين وبني إسرائيل إلى نسبة اقل امتدت أيضا الى الرومان والآشورية، وسيطرت على حضارة عظيمة واسست الملاحة البحرية من العصر البرونزي الأوسط إلى العصر الحديدي من قبل ابناء الرجل J2.
هناك مجموعة متميزة من الحضارات القديمة للمجموعه J2 ذات علاقة مع عبادة الثور، وأقدم دليل على عبادة الثور يمكن أن ترجع إلى العصر الحجري الحديث وسط الأناضول، ولا سيما في مواقع catalhoyuk وAlaca. حيث تتنتشر تصاوير الثور في كل مكان في الرسوم الجدارية المزيك والسيراميك في جزيرة كريت. حيث تم العثور على الثور من التماثيل الفخارية والمذابح الحجرية، وعثر ايضا على الثور المقرن في قبرص والتي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث حيث التوسع الأول المفترضة للمجموعة J2 من غرب آسيا، كان كل من السومريين والحثثين والبابليين والقرطاجيين والكنعاننين يعبدون الآلهة الثور (على النقيض مع الديانة الهندو أوروبية في شرق آسيا، التي يوجد لديها الثور المقدس للهندوسية، ناندي الذي وجود في جميع المعابد لشيفا أو بارفاتي، ذات الأصول الهندو أوروبية)، ولكن يمكن أن ترجع حضارة عبادة الثور إلى حضارة كريت والأناضول الحثية وبلاد الشام، وباكتريا وادي السند المشتركة أيضا، وان هذا الاصل يبقى الى اليوم حاضرا في مصارعة الثيران التقليدية في الأندلس او إسبانيا و بروفانس في فرنسا، مع سحب هذه المناطق لنسبة عالية من J2 الأنساب.

 
الثور المجنح
 
 
الكنعانيون والفينقيين J2
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق