بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 6 أكتوبر 2012

كتاب امبراطورية الكلمة - تاريخ اللغات في العالم....

 
 
لفت انتباهي الاستاذ الفاضل (انس) من دولة الكويت الى اهمية الاطلاع على هذا الكتاب الثمين...
وبالفعل بفضل من الله حصلت على نسخه منه....
 
يقول مؤلف هذا الكتاب استاذ الفلسفة واللغات في جامعة اكسفوت في الصفحة 68 التالي:
 
.... الاكادية لغه كان يتكلمها سرجون الاول، أول ملك آشوري في العام 2300 ق. م. هي من الاقارب اللصيقين للغة العربية التي يتكلمها خليفته في هذه الاراضي، صدام حسين، في العام 2000م. ومن الاقارب اللصيقين ايضا الآراميه، اللغة المشتركة القديمة للشرق الأوسط، التي تردم الهوة فيما بين افول الأكادية حوالي العام 600 ق. م وانطلاق العربية مع المسلمين حوالي العام 600م. فهي كلها أخوات ضمن الأسرة السامية الشديدة التلاصق.
 
وفي الهامش يذكر:
 
...ان اسم هذه العائلة مشتق من اسم سام الابن الثاني لنوح الذي يرد في الاية 18 من الاصحاح التاسع من سفر التكوين، ويعود استخدلمها اللغوي الى آ. ل. شلوسر في العام 1781م وقد استلهمها من حقيقية ان الشعوب المسماة متحدرة من سلالة سام في الاية 21 - 31 من الاصحاح العاشر من سفر التكوين كانت تتحدث بلغات هذه الاسرة، وخاصة العبرية عن طريق ارفخشد وكذلك اشور وآرام، ولكن اختيار الاصطلاح غير جيد التوفيق. فقد كان من بين ابناء سام عيلام ولوط، ابوا اللغتين العيلامية والليدية، اللتين لا علاقة لهما باللغات السامية، وكذلك كنعان (أول الصيدونيين والعموريين والارواديين) ونمرود اول البابليين والاكاديين الذين يقال انهم متحدرين من سلالة حام، رغم ان لغاتهم في الحقيقة ذات صلة قريبة بالعبرانية والاشورية والارامية.


 

هناك 5 تعليقات:

  1. نبونيد البابلي كان يحكم من مدينة تيماء في بلاد العرب وكانت
    هي المركز السياسي الذي ادار منه شؤون الحكم في الشطر الغربي من دولتة بينما ترك ابنه يدير شؤون الحكم في بابل وكان ذلك في الاعوام 539-556 ق.م.
    وكذلك سرجون الأول الآكادي حكم اجزاء من دلمون ( البحرين ) وماجان ( عمان ) وملوخا يحتمل ان تكون الامارات كلهم حكموا وسيطروا على أجزاء من الخليج قبل الميلاد وهذا ما يذكره كتاب دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر والعراق وإيران د احمد امين

    ردحذف
    الردود
    1. ولا شك أنهم تركوا آثار في مكان ما في الجزيرة العربية

      حذف
  2. هل هم من العرب...؟ وهل هناك عرب في الحواضر واعراب في الباديةوهل هناك سلالات جينيةوفقا لهذا الاساس حواضر مختلطة وبادية مغلقة...؟

    ردحذف
  3. الله يسلمك يا أستاذي جلال للأجابة عن تساؤلاتك يجدر أن نجيب على هذا السؤال ،،، متى كان اول ذكر للعرب ؟
    بالطبع الآكادية أقدم من مسمى العرب وتستطيع أن تقول أن العرب من وجهت نظري كانوا يعرفوا بالآكاديين ثم الآراميين ويعرفون هؤلاء برجال الصحراء أو البدو ثم ظهروا العرب منهم.
    للعلم ذكر الكاتب هذا الكلام عن صدام وأنه خليفة سرجون كمثال على ما أظن والمصادفة أن أقرباء صدام عملوا فحص للحمض النووي وظهروا على السلالة j

    ردحذف
  4. فعلا مؤلف الكتاب ذكر صدام حسين وسرجون الاول وتجد اعلاه نص ذلك نقلا عن الكتاب.

    ردحذف