بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 27 سبتمبر 2012

اصل اليهود والعرب... الحلقة الثانية

تاريخ الفترة المشتركة بينهم والمكتوبة على البصمة الجينية الذكورية (Y) للجد المشترك، وعلى كل حال كان هنا اثان من هؤلاء الجدود.
هناك نمط من الطفرة الجينية في الكروموسومات (Y) في النسخ المتنوعه للماركرز (37) و (67) من اليهود وهذا يشير الى ان العرب هم السلف المشترك الاخير لهم في كل من السلالة الجينية (J1) الفرعية (J1e)  والسلالة الجينية الأخرى (J2) الفرعية (j2a*) التي عاشت قبل 4500 سنة بفارق ومني مقدارة (500) سنة من التاريخ الحالي. وهذا علميا هو الوقت ذاته الذي حدث فيه الانقسام بين العرب واليهود في الانساب في كل من السلالتين (J1) و(J2) وهذا يكون واضح في ومرئي في الاشجار الجينية لهم. وتشير البيانات الى سلف مشترك من لجد (الكهنة اليهود) من السلالة الجينية (J1) عاش قبل 1070 سنة بمقدار فارق مقدارة (170) سنة ويرتبطون مع الجد المشترك (للكهنة اليهود) من السلالة الجينية (J2) الذي عاش قبل 3300 سنة مقدار فارق (400) سنة.
علم الانساب بواسطة الحمض النووي، الهدف الاساسي لها هو وصف الاصول البشرية وتحديد الفترة الزمنية لها، بواسطة التعبير الزمني لامتداد الاسلاف ومدى الارتباط الاكثر شيوعا بهم، وقد تطور هذا العلم بسرعة مذهلة خلال العقد الماضي، من خلال تطبيق المبدئ الكيميائي لحدوث الطفرة الجينية في علامات معينة من الكرومسوم Y ويسمى هذا النمط الفردي (Haplotype) وهذا يضع ارضيه للحسابات الزمنية لكل منها، وهذا بدوره يخدم كاداة قياس يعكس الحياة البشرية. 
اساسا وفي صميم المنهجية، ان تترجم متوسط عدد الطفرات لكل ماركرز للكرموزوم الذكوري Y لشريحة منتقاه من السكان في فترة زمنية محددة،  مع التركيز على مجموعة حياة اسلاف مشتركة، ولتادية هذا بشكل صحيح، يجب اتباع نهج عكس الطفرات وكذلك درجة التماثل او عدم التماثل في الطفرات، وينبغي فصل الانساب التي تنحدر من اسلاف مشتركة في مختلف السكان الذين يتم اختيارهم.
فمن المعروف ان العديد من اليهود والعرب ينتمون الى المجموعات الوراثية (J1 & J2) كما هو الحال في مجموعات وراثية جينية اخرى، ولبعض الاسباب تم اعتبار المجموعة الوراثية J1  كمرشحه لاستضافة سلف المجموعة الرئيسية للكوهانيم او افراد عائلة كوهين اليهودية، والكهنة اليهودية العليا، اجريت الدراسة الأولى لمعرفة اصل افراد عائلة كوهين الممنوحة ولم يحسم المجموعة الجينية J1 او J2، ومع ذلك الاوراق الاحقة تحولت لدراسة المجموعة J1 وعلى وجه التحديد المجموعة الفرعية (J1e8)  .
المجموعة الوراثية j1
في هذه الدراسة جمعنا 94 من النسخ المتنوعة من العلامة 37 من المجموعة الوراثية J1 ووجد لدى جميعهم البصمة (CMH) المشار اليها اعلاه، سواء اليهود او غير اليهود بما في ذلك العديد من المجموعات الوراثية العربية المتنوعة، (ويا للسخرية كان لدى جميعهم النموذج الكوهيني الفرداني المشروط)، وتتالف كل شجرة نمط فرداني في الشكل رقم 1.
 
المجموعة الوراثية J2
لقد جمعنا 181 و 131 من النسخ المتنوعة من علامة 37 و 67، على التوالي من المجموعة الوراثية J2 تم الحصول على جميع النسخ المتنوعة من المشاريع اليهودية والعربية، مثل العربية العالمية J2 ومشروع الاشراف ومشروع التراث اليهودي ومشرع كوهين اليهودي ومشروع السفارديم اليهود من قاعدة البيانات، ومنا تظهر اشجار النمط الفرداني، ومن الواضح ان تلك الفروع تمثل الانساب الاخيرة الى حد ما، وتكون الاتصال او عدمه للانساب بين العرب واليهود. وهناك فرع واحد فقط على شجرة يظهر بانه مناسب لتحليل الانقسام، حيث انه مزدوج فرع في الجانب السفلي الايمن من الشجرة، ويمثل نصفه مع النسخ اليهودية والنص الاخر مع النسخ العربية، تم وضع علامة على انها على الشجرة، جميع النسخ المتنوعه على فرع تنتمي الى المجموعه J2a التي لديها 39 فرع،....  
 
يتبع في الحلقة الثالثة...
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق