بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

الاشارة الى محطة دارين الجوية في مخطوط قديم محرر عام 1347هـ

كنا تحدثنا في هذه المدونة قبل عدة اشهر... عن نقل الخط الجوي الامبريالي البريطاني من السواحل الفارسية الى السواحل العربية  وانشاء عدة محطات على طول الخط الساحلي (الشعيبة/ البصرة ودارين و المحرق و الشارقة وكوادار والهند) واليوم عثرنا على نص أخر كتبه احمد فرامرزي في عام 1347هـ الى تقي زاده الوزير المفوض للامبراطوية الايرانية في باريس ونص ذلك كالتالي:
وللبريطانيين في ميناء لنكه جهاز للتلغراف اللاسلكي والذي لم تستلمه الحكومة بعد الا ان هذا الجهاز عاطل، ولأن لنكه ليس فيها تلغراف على هذا. الوضع وليس فيها محطة للشاحنات في الداخل وعليه فان وسائل الاتصال هنا معدومة، ووسيلة الاتصال الوحيدة الباقية هي السفن والتي يستقبلها الميناء كل 15 يوما.
اما في السابق ولما كانت الطائرات البريطانية تقلع من السواحل الايرانية كانت الطرود البريدية من بوشهر وطهران واوروبا ومن الهند تاتي بشكل اسبوعي الى لنكه، الا انه وبعد ان نقلت هذه الطائرات محل اقلاعها الى السواحل السعودية لم يبق للنكه اية وسيلة للاتصال بالعالم الخارجي. (نسخه من التقرير في مكتبتي الخاصة)...

لماذا لا تتبنى هيئة السياحة والاثار بالمنطقة الشرقية انشاء متحف للطيران مماثل لمتحف الشارقه في موقع محطة دارين الجوية القديم (الرفيعه) يحكي قصة تطور الطيران في الخليج....؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق