بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 10 أكتوبر 2010

قبائل قطر وفقا لرواية المرحوم الشيخ احمد بن محمد آل ثاني - مخطوط

ليس المهم النظر الى راي الشيخ في انساب القبائل القطرية فهذا امر لا نهتم به كثيرا ولكن هدف هذا النقل التأمل في خط هجرة القبائل القطرية، حيث سنلاحظ تكرر حادثة احتلال العجم للبصرة وهي الحرب التي حدثت بين امبراطورية فارس والامبراطورية العثمانية، وكان بني كعب ضمن الجيش الفارسي في هذه الاحداث، و بعد مقتل كريم خان زند الحاكم الفارسي، تفككت فارس ونشب صراع فيها على السلطه، وفي هذه الاثناء تحرك العثمانيون منتشرين من البصرة على طول امتداد الساحل حتى شبه جزيرة قطر المطل على الخليج وتحصنوا اسسوا ما يضمن ايقاف التوسع الفارسي مستقبلا، وبعد ان طال التفكك الفارسي هاجموا البحرين حيث معقل الشيخ ناصر ال مذكور حليف بني كعب و الدولة الفارسية، وهنا هاجمت عرب بني كعب الكويت (معركة اخوان مريم) كرده فعل على احتلال البحرين، و تامل رواية ابن ثاني و احص كم مرة ذكر الهجرة من البصرة.... وهذا هو بالضبط ما قصدنا به الانتشار لقبائل ضفتي شط العرب (عندما غضبت الدولة العثمانية على الهوله و ال مذكور)....


1. آل ثاني: هاجروا من البصرة عندما احتل العجم البصرة عام 1192هـ، ونزلوا الزبارة عندما عمرها الشيخ احمد بن رزق، وكان الجد محمد بن ثاني يملك نخل في البصرة آيله له بالارث وهذا الكلام ثابت من العم الشيخ جاسم مؤسس امارة قطر والوالد الشيخ احمد.

2. بنو حرام (ال حرم): من عوامر بني نهد، وهم اقدم من نزل قطر في زمن الشيخ راشد بن مغامس قرابة 890هـ وتفرقوا، وهم من قبائل الحجاز التي نزلت العراق، وتفرقت بطونها في العراق و الاحساء و قطر و نجد و فارس. الصفحات 46، 47، 48.

3. العتوب: من بني عتبة بن سعد من بني وائل من قبائل العراق التي هاجرت من منطقة شط العرب، ولهم بقيه هناك ونزلوا قطر، ونزلوا قطر بعد تخريب العجم للبصرة قرابة عام 1192هـ هم وقبيلة بني كعب و العجم. الصفحات 56، 57.

4. المعاضيد: نزلوا الزبارة بعد خراب البصرة على يد العجم عام 1192هـ، ومنهم ال ثاني.

5. ال بن علي: من قبائل الازد، قدموا من عمان ونزلوا ساحل فارس، ثم انتقلوا الى المحرق ثم الى الزبارة بعد استيلاء العجم عام 1192هـ على البصرة، وهم حلف مع العتوب. الصفحات 61، 62، 63.

6. المهانده: وهم من اقدم قبائل قطر، وهم من بقايا بني نهدن ولهم حلف مع ابن شافي كبير بني هاجر.

7. السلطه و بني مالك: وهم بني مالك ثلث قبيلة المنتفق أهل البصرة، واسمهم بني مالك نسبة الى مالك بن حنظلة بن زيد بن تميم، وعزوتهم (اولاد مزيد)، وهم اكثر قبائل الدوحه عددا، ونزلوا الخوير بعد خراب البصرة على يد العجم عام 1192هـ، ومن كبارهم حسان ال جروان الحمساني وسمي خور حسان نسبة له، ولهم قرابة قوية مع المناصير.

8. البوكوارة: وهم ال كشرف من بني تميم، و بني اسد أهل البصرة، وهم غير الكواورة اهل كوارة ساحل فارس، نزلوا البحرين والزبارة بعد خراب البصرة على يد العجم عام 1192هـ، وكبيرهم محمد بن سعيد الملقب بمحمدوه.

9. السودان: وهم من بني سود بن زيد بن نهد من قضاعة الغلبا، انتقلوا الى الخان في الشارقة، والاكثرية منهم في العراق.

10. المنانعه: من المنيعات بقايا بني كعب اهل البحرين التي نزحت الى قطر بعد استيلاء العجم على البحرين، ويقال انهم ال مناع المنتفق.

11. البورميح و البوسميط كلاهما من طي.

12. البوعينين: من العوينات حلف يضم عوائل نزلت العيون (الاحساء) واجتمعت على اخوة الحياة، اكثرهم من بني تميم، وبني خالد، وعبد القيس، وهم بقايا العيونيين، ومعهم اخلاط كثير نزلوا الزبارة ثم انتقلوا الى البحرين و اختلفوا مع عبد الله بن احمد ال خليفة و انتقلوا الى الخرة في بر فارس، ونزلوا ابو ظبي.

13. الدواسر: العمامرة وهم عرب يعدون مع البوكوارة و السلطه في قطر.


ملاحظه: هذا الرأي يمثل راي الشيخ احمد بن محمد آل ثاني، وليس بالضرورة ان تكون جميعها صحيحه.


هناك 6 تعليقات:

  1. لم يذكر ان ال ثاني قبل توجههم الى البصرة كانوا في اشيقر الوشم وسط نجد معقل الوهبة التي برجع اليها كل الوهبة من تميم

    ردحذف
  2. كذلك المشهور ان العتوب انطلقوا من الخرج نجد سواء كان استقرارهم في المحطة الاولى فى البصرة التي لم تدم طويلا ومنها توجهوا الى الخليج او استقرارهم المباشر في الخليج

    ردحذف
  3. وين ذكر بني خالد حكام قطر قبل أل ثاني واللي مايعرف يرجع للتاريخ المسلم من جبور الخوالد كانو حكام قطر لمدة 300 عام

    ردحذف
  4. السلام عليكم يا اخي الهارون

    ياليت لو تطلعنا على المخطوطه

    ردحذف
  5. للاسف الكلام غير صحيح

    ردحذف