بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 23 سبتمبر 2010

لماذا بالتحديد (علم) القواسم في اتفاقية السلام البحري...؟؟؟

س. هذه صورة اتفاقية (السلام البحري) بين بريطانيا و كافة شيوخ الخليج... التي فرضت خلالها بريطانيا على الخليجيين، رفع العلم الاحمر و الابيض، نلاحظ رسم العلم (القاسمي) فقط... لماذا؟ فقط العلم القاسمي؟ ولماذا طلب من بقية الشيوخ تصميم اعلام مشابهه للعلم القاسمي؟

ج. سيكون الجواب بعد استلام تعليقاتكم على السؤال..... الذي لا يستطيع التعليق. يرسل على jalal230k@yahoo.com


الجواب:

1. قامت دولة القواسم بعد سقود دولة اليعاربة قرابة عام 1135هـ، وعند وصول الانجليز الى الخليج كتجار مسلحين تصدى الحلف القاسمي لهؤلاء الاجانب وحدثت عدة معارك دمرت فيها سفن انجليزية واسر عدد من البحارة، وكانت السفن الانجليزية تهاجم في راس الخيمة و الشارقة و لنجه ونخيلوه ونابند وكنكون، وبعدها اعلن الانجليز الحرب على القراصنه او الحلف القاسمي وكان القواسم يرفعون علم الجهاد (احمر مكتوب عليه في المنتصف لا اله الا الله محمد رسول الله) وبعد ضرب راس الخيمة في الضبة الاولى ذكر علم القواسم في اتفايقة مع الكابتن روس قبل توقيع اتفاقية السلام البحري مع بقية الشيوخ في الخليج، وكانت الاتفاقية الاولى متكافئة بحيث يحثرم العلم البريطاني و العلم العربي (الاحمر مكتوب عليه لا اله الا الله محمد رسول الله) في جميع الموانئ ويتم رعاية الاسرى في حالة الصراعات البحرية ... الخ.

2. ولكن وبعد الاتفاقة الاولى استمر العرب من احلاف القواسم في مهاجمة السفن الانجليزية لذا هاجم الانجليز راسة الخيمة و لنجه للمره الثانية وتم تدمير القوى العربية في كل المواني الاخرى نخيلوه ونابند وخور حسان (حسان المالكي من عرب بني مالك حلفاء الحرم)، وبعدها اسر زعيم القواسم حسن بن رحمة بن مطر القاسمي، وتم ابدال العلم العربي التابع للحلف القاسمي الى علم احمر يتوسطه مربع ابيض يرمز للسلام.

3. ونظرا الان بقية العرب لم تكون لهم اعلام خاصة، لذا كان بعضهم يرفع علم الدولة العثمانية و بعضهم يرفع علم فارس، واما مناطقة عرب الهوله في الساحلين كانوا يرفعون علم القواسم، وعمان يرفعون علم البوسعيد، لذا طلب من العرب المصالحين تصميم اعلام شبيه بعلم الواسم الجديد، كما هو موضح في الاتفاقية اعلاه.

4. هذا التدخل البريطاني في الخليج، اغضب العثمانيين الذين اعترضوا على دخول هذه الاراضي ضمن الحماية الانجليزية ولكن الانجليز احتجوا بحماية سفنهم ورعايهم من القرصنة. وبعدها استمر الصراع العثماني الانجليزي على السوحل من العديد وصولا الى راس الخيمه، حدثت معارك بين شيخ ابو ظبي الموقع لاتفاقية السلام البحري و بين الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني الذي دخل تحت الحماية التركية زمن والده محمد وانفصل عن البحرين متخلص من اتفاقية السلام البحرين التي وقع عليها ال خليفة شيوخ البحرين وقطر في تلك الفتره.



هناك تعليق واحد:

  1. يمكن اعترافا لهم بسلطتهم على كامل الخليج ؟

    مادري والله نورنا ..

    ردحذف