بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2010

علم البحرين وعلاقته بعلم القواسم القديم المفروض على قبائل الخليج

جاء في كتاب دليل الخليج القسم التاريخي، الجزء الثاني، تاليف ج. ج. لوريمر، اعداد قسم الترجمه بمكتب صاحب السمو أمير دولة قطر، الصفحة 1022، 1023 المعلومات التالية:






معاهدة السلم الشاملة 1820م
المفاوضات مع القواسم

اتفاقية مبدئية ... أما الماده الثالثة فتحدد علماً يستخدمه كل العرب الموقعين على الاتفاقية... وهو العلم الذي وصفه في البحرين البريطانية على أنه "ابيض يخترقه لون أحمر" وكان مفهوما أن اللون الاحمر في الوسط استمرار للعلم الاحمر الذي كان يرفعه القواسم والذي بقيت معظم القبائل العربيه المشتغله بالبحر ترفعه على سفنها أما اللون الابيض فكان رمز السلام.... انتهى


وتجدون ادناه علم تحالف عرب (الهوله) او العلم القاسمي المستخدم في الخليج قديما حتى تدمير الاسطول القاسمي وفرض اتفاقية السلام البحري:



علم عرب الهوله

وبعد توقيع اتفاقية السلام الدائم بين شيوخ الساحل، تم الفصل بين القبائل العربية في الساحلين العربي و الفارسي و بذلك استفرد الانجليز و الايرانيين بعرب الساحل الشرقي (الهوله) وتم اضعافهم تدريجيا، وفي ذلك يذكر لوريمر في كتاب دليل الخليج القسم التاريخي، الجزء الثاني الصفحة 1077 التالي:


.... وقد ظل عدد كبير من الشيوخ المتصالحين يتابعون بحرص واهتمام الخلافات والمنازعات الدائرة بين اقربائهم العرب المستقرين على الساحل الايراني، غير ان المقيم السياسي البريطاني كان يمنعهم دائما من التدخل المؤثر لصالحهم او الوقوف الى جانبهم، وفي سنة 1835م منع شيخ ام اليوقين من ارسال نجده لاقاربه آل علي في (جارك)، وفي سنة 1837 منع شيخ الشارقه ايضا من تقديم المعونات لاهل (تاونه) ضد أهل جارك... انتهى.


معاهدة السلم الدائم ابدلت صفه علم القواسم الاحمر بان مسح لفظ التوحيد وابدل بعبارات (كدبي، وام القويين و الفجيرة ... الخ) او بمربعات و مستطيلات بيضاء كرمز للسلام.... كل شيء تبدل مع اختفاء هذا العلم حيث كانت المصادر العمانية تصف شيوخ القواسم بان رحمه بن مطر الهولي و الشيخ قضيب الهولي تصف خيولهم في معارك عمان فيذكر بان الهولي وثب من على فرسه في معارك عمان... وبعد ان دمر الانجليز القواسم اصبح الهوله.... مجهولوا الهويه... قراصنه و ارهابيين وعجم.


هناك 4 تعليقات:

  1. فرض العلم على القواسم و جميع بحارة الخليج من بعد ما تم توجيه ضربات مدفعية للقواسم من قبل القوات البريطانية بسبب بعض المواجهات. حيث كان يطلق عليهم قراصنة (و هي التهمة المصطنعة قبل اختراع تهمة الإرهاب) و هذا العلم هو علم البحرية البريطانية و ذلك مذكور في المعاهدة التي احتفظ بنسخة منها.

    ردحذف
  2. شكرا على التعليق القيم، ولكن الجديد في الموضوع بان العلم الاحمر هو علم القواسم قبل وصول الانجليز وكان مكتوب عليه عبارة لا اله الا الله
    واللون الاحمر يرمز الى دماء الاعداء، ووفقا لوصف لوريمر بان بريطانيا بعد ان دمرت القوة القاسمة اضافة على اللون الاحمر اللون الابيض و الذي يرمز للسلام

    ردحذف
  3. (وبعد ان دمر الانجليز القواسم اصبح الهوله.... مجهولوا الهويه... قراصنه و ارهابيين وعجم.)

    او حتى أحفاد ذلك الغول الذي تزوج من أبنة ذلك الصياد العربي

    تحياتي لك اخي العزيز

    والف مبروك على اصداراتك الجديدة

    وكل عام وانت بخير .

    ردحذف
  4. نتمنى الحصول على نسخة من أصلية من تلك المعاهدة

    ردحذف