بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

أخوان مريم الحلقات 18،19...20

قاربت حلقات المسلسل على التصرم والانتهاء، وبصورة عامه المسلسل حمل عدة افكار رئيسية هي كالتالي:

1. الكويت كانت قبل حكم اسرة آل صباح الكرام ... ليست سوى قرية صغيرة تابعة للامارة الاحساء الخالدية وكانت الكويت في تلك الفترة تفتقد للامن والاستقرار، لا امير ولا قاضي فيها، لذا لم تشهد اي ازدهار يذكر، وهذا الوصف صحيح ودقيق.
2. بعد وصول اسرة آل صباح اسند خاصة وعامة سكان الكويت الامر اليهم فبثوا الامن والاستقرار في الكويت مما شجع الناس و القبائل للاستقرار فيها، وهذا الوصف صحيح ودقيق.

3. المسلسل وصف الادارة العثمانية في البصرة وبغداد بانها كانت مصدر للشك والغدر وبث الفرقه بين السكان والقبائل العربية، واثباتا لهذه الفكرة تم ادخال قصة الامير مهنا بن ناصر بن حمد الزعابي في احداث المسلسل حيث ان الوالي غدر به وقتله، وهذا الوصف يحتمل عدة احتمالات.
ترقبوا اليوم المشهد الاول في المسلسل: اعدام الامير مهنا الزعابي حاكم بندر ريق و جزيرة خارج، مع ملاحظه بان زوجة محمود بن مير مهنا فرت من بندر ريق بعد اعدام زوجها محمود ووالده الامير مهنا في البصرة ودخلت متخفيه الى قصر الشيخ جبارة بن محمد النصوري الذي تعرف على هويتها الحقيقة وتزوجها في قصة طويله واطلق على ابناء محمود لقب (الريس).

هناك 6 تعليقات:

  1. اشكرك على التحليل الجيد لحلقات المسلسل ولكن في نقطه مهمة وهي زواج الشيخ جبارة حيث ورد في صهوة القارس لعبدالرزاق الصديق ان الشيخ جبارة تزوج من زوجة محمود بن مهنا الزعابي والذي قتل مع والده وان الطفل اسمه محمد بن محمود بن مهناوكان عمره عند قدومهم الى القلعة 7 سنوات

    حسب ما ورد في كتاب عبدالرزاق الصديق انه الشيخ جباره قد تزوجها في عام 1225 هـ الموافق 1810 م
    والشيخ مهنا قتل في 1769 او 1770 ويتضح وجود خلل تاريخي في المعلومة مما يشكك في صحتها

    ردحذف
  2. انت ذكرت انه تزوج من زوجة الامير مهنا اذا ما هي المعلومة التاريخية الصحيحة

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. الباحث جلال ما رديت علي ماهي مصادرك التاريخية في زواج الشيخ جبارة من زوجة الامير مهنا ؟؟؟ انا بانتظار اجابتك ؟

    ردحذف
  5. عذرا اخي الكريم... انا لم اشاهد الملاحظه...

    الصحيح ما جاء في كتاب صهوة الفارس وما نقلته انت، وشكرا لك على التنبيه، فانا اعتمدت على ذاكرتي... بهدف ربط الامير مهنا بقبيلة ال نصور لايضاح الفكرة للاخوه القراء.

    شكرا مرة اخره لتنبيه.

    ردحذف
  6. الباحث جلال (بوخالد)اتمنى ان تقوم بتعديل الموضوع لان بعض الاشخاص الذين ينقلون مواضيعك للمنتديات يقوم بنقلها بدون ان يلتفت للملاحظات مما يجعل الخطا يستمر وقد يظن البعض انها معلومة صحيحة

    ردحذف