بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 17 سبتمبر 2010

آثار شيوخ عرب الهوله في سواحل الجزيرة العربية.... الحلقه رقم (1)



ورد في مذكرات الرحالة الانجليزي (تشارلز بلجريف) ترجمه: د. عيسى أمين، الطبعة الاولى 2005م، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت لبنان، الصفحة 212 النص التالي:

وفي عام 1820م كانت الرفاع بلده جبليه محصنه ومأهوله بالسكان بنيت قلعة الرفاع بواسطة الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفه، وقد بنيت على أساسات قلعة أخرى كانت مقرا لسلطة (الهوله) عندما حكموا البحرين في القرن الثامن عشر... انتهى.

التعليق:

من هم الهوله الذين حكموا البحرين في القرن الثامن عشر الهجري (1701م - 1799م) الموافق (1113هـ- 1214هـ) سنجد ان الهوله هم:
1. قبيلة ال حرم من قرابة عام 1120هـ الى 1131هـ.
2. قبيلة آل نصور (الشيخ جبارة بن ياسر) من 1131هـ الى عام 1149هـ.
3. قبيلة آل حرم (الشيخ محمد بن ماجد) من 1159هـ الى 1163هـ.

وبعد مقتل الشيخ محمد بن ماجد الحرمي (الهولي) انتهى حكم عرب الهوله للبحرين وبدء عصر اسرة آل مذكور حاكم بوشهر وفي نفس المصدر في الصفحة (166) جاء تاكيد عدم انتماء الشيخ ناصر آل مذكور الى الهوله كالتالي:

... لم يكن سكان بوشهر البالغ عددهم 5000 الاف من الهوله مثل بقية الساحل الفارسي، ان ابوشهر هم خليط من العرب والفرس، وجاءت الغالبية منهم من عمان وتزاوجت واستقرت في بوشهر.. انتهى.





تتميز قلعة الرفاع بموقعها الاستراتيجي الهام. فقد بنيت فوق جرف بسيط في المنطقة الصحراوية المنخفضة الواقعة بين مستوطنة الرفاع القديمة ومدينة الرفاع الغربي الحديثة.

أهميتها :

عندما انتقل سلمان بن أحمد آل خليفة من قرية جو إلى الرفاع اتخذ الرفاع مقراً لسكنه وجدد بناء هذه القلعة بين عام 1812-1818 ميلادية على أساس القلعة القديمة. كما قام بحفر بئر غربي القلعة والمسمى بالحنينية.

الشكل العام للقلعة :

شيدت قلعة الرفاع كمبنى دفاعي وسكني، وهي تتكون من ثلاث مجموعات من الغرف مستطيلة الشكل، وتطل كل مجموعة على فناء داخلي، ولكل فناء وظيفته الخاصة به، ويتمتع بدرجة من الاستقلال.
ويقع المدخل في شمال شرقي القلعة بقرب المسجد وفي أقصى الجنوب الشرقي يقع الفناء الأول.
الفناء الأول : وفيه درج، ويوجد في غرب هذه المنطقة بناء جديد تمت اضافته إلى القلعة مؤخراً.
الفناء الثاني : ويختلف عن الفناء الأول في أنه يؤدي مباشرة إلى خارج القلعة، وأنه أكبر الأبنية الثلاث، وتم تصميمه في الأصل ليكون مربع الشكل. ويتفرع من الواجهة الشمالية للفناء غرفتان متشابهتان (وهما مستطيلتا الشكل يفصل بينهما حمام)، ولكل غرفة مدخلها الخاص، وتؤدي إحدى الغرف إلى الحصن المستدير، كما يوجد في الواجهة الجنوبية غرفة مستطيلة الشكل تحتوي على قاطع من أجل الحمام، وفي الأصل كانت هذه الغرفة تؤدي إلى الفناء الثالث. وفي الواجهة الغربية توجد غرفتان صغيرتان تستخدمان كمطبخ ومخزن.

الفناء الثالث : هذا الفناء أضيق من الفنائين السابقين ويؤدي الدرج الواقع في الواجهة الجنوبية إلى غرفة الدرج أعلى الدرج. كما توجد غرفة مستطيلة في أسفل الدرج، وهناك غرف مماثلة في الواجهة الغربية، وفي الواجهة الشرقية توجد غرفة مستطيلة، أمامها فناء صغير، ويقع باقي الدرج قرب هذه الغرفة، وقد بدأت عملية الترميم في يناير 1989م واستمرت إلى ديسمبر 1993م حيث تم افتتاح القعلة رسمياً.

جامع قلعة الرفاع : كانت القلعة في مراحلها الأولى تقوم بالدور الدفاعي البحث وقد تضمنت مصلى صغير، غير أنه وفي الفترات التاريخية المتأخرة انفصل المصلى عن القلعة وأصبح في مكان محاذي لها في الوقت الذي أصبحت في القلعة تقوم بدور سكني أكثر منه دفاعي، وبعد فترات زمنية تحول هذا المصلى إلى مسجد.

وبأمر سام من الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة تم اعادة هذا المسجد وتوسعته والعزقة الجميلة


استفسارات:
1) هل كانت هذه القلعة هي القلعة الوحيده التي اسسها الشيوخ الهوله في البحرين ام هناك قلاع اخرى.
2) الهوله مجوعه عشائر بحرية فلماذا اختاروا الرفاع وهي مدينه صحراويه بعيده عن البحر، فهل كان نمط معيشه الهوله في تلك الفترة مختلف، ام ان القلعه كانت موجوده اصلا قبل وصول الهوله لذا سيطروا عليها واستخدموها خلال فترة حكمهم.
3) يذكر بان نادر شاه عندما اسقط حكم الشيخ جبارة بن ياسر الهولي استولى على قلعة الديوان في المنامة، وجعلها مقر له وهذا يجعلنا نفكر في امور عده منها عندما هاجم نادر شاه الشيخ جبارة هل هاجمه في قلعة الرفاع ايضا، وهل الحرب التي دارت بين حلف (ال مذكور و العتوب) وقبيلة ال حرم عام 1163هـ كانت في قلعة الديوان ام قلعة الرفاع...؟




هناك تعليق واحد:

  1. استفسارات جميلة جداً الله يعطيك العافيةوإن شاء الله نجد لها إجابة

    ردحذف