بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 25 أغسطس 2010

مسلسل أخوان مريم الحلقات 6،5...14


الاحداث التاريخية كما وردت في المسلسل:

في الحلقات 5،6،...14 من المسلسل الكويتي (أخوان مريم) اتضح لنا بان الوالي العثماني اعد مؤامره لمهاجمة العتوب في منطقة الصبيه ولكن ماجد العتبي المقيم في البصرة تمكن بواسطة الاصدقاء معرفة مخطط الوالي وحذر الشيخ صباح بن جابر من غدر الوالي العثماني، ونظرا لعلاقة احد رجال العتوب بتجار الكويت قرر العتوب الهجره الى الكويت والاستقرار فيها، وبالفعل هاجر العتوب الى الكويت، وعندما سكنوا الكويت كانت قريه صغيرة تابعة للاحساء واميرها معين من قبل امير بني خالد (ابن عريعر) وبعد فترة وجيزه من سكن العتوب الكويت توفي امير الاحساء (ابن عريعر) و تنازع ابناءه على الحكم ونظرا لذلك غادر امير الكويت المعين من قبل بني خالد الى الاحساء ولم يرجع الى الكويت فاضطرب الامور في الكويت نتيجه لذلك فقرر سكان الكويت مبايعة الشيخ صباح اميرا على الكويت نظرا لقوة عشيرته التي تستطيع حماية الكويت وتوفير الامن فيها.

قبل الشيخ صباح بالامارة، وارسل رجاله الى الاحساء لمعرفة موقف شيوخ بني خالد من الوضع الجديد في الكويت وبعد ان تبين له عدم المعارضه ارسل بنه الشيخ عبدالله بن صباح لاخذ اعتراف من بني خالد باستقلال حكمه على الكويت وبالفعل تمكن الشيخ عبدالله من اخذ شهادة من امير الاحساء تفيد بعدم ممانعه شيوخ بني خالد لمشيخة العتوب في الكويت.

الاحداث التاريخية كما وردت في المصادر التاريخية:

بعد استقرار العتوب في الصبيه، حاول والي البصرة ايجاد حل للصراع بين (العتوب و الهوله) خوفا من انتقال هذه الحروب و الصراعات بينهم الى منطقة البصرة، فارسل في طلب شيوخ الهوله وبعد اجتماعهم بشيوخ العتوب بحضرة الوالي او من ينوب عنه، اصر الطرفان الهوله و العتوب على مواصلة العداء والحرب، فاصدر السلطان امرا بعدم السماح للعتوب بالاستقرار في الاراضي العثمانية، فارسل العتوب طلبا الى حاكم الاحساء (ابن عريعر) وطلبوا منه السماح لهم بالسكن في الكويت، وكانت الكويت في تلك الفترة عبارة عن قصر (كوت) صغير لحراسة الطريق التجاري بين الاحساء و البصرة، وبالفعل سمح لهم ابن عريعر بالسكن بالقرب من قصره (الكويت) ونزل العتوب هناك، وفي الكويت تم اختيار الشيخ صباح اميرا على العتوب ثم على الكويت حيث يقول ابن سند في مخطوطة "سبائك العسجد": (الكويت بضم الكاف واسكان الياء بلا خلاف على ساحل بحر العدان بفتح العين في ضبط ذي اتقان لم تعمر قبل ورود ابيه العظيم الشأن الا بريهة من الزمان (سكنها بنو عتبة) ولهم في (عنزة) بن اسد نسبه الذي يظهر انهم متباينو النسب لم تجمعهم في شجرة ام واب ولكنهم تقاربوا فنسب لعضهم لبعض وما قارب الشيء يعطي حكمه على الفرص).

ونستنتج من المقارنه بين احداث المسلسل و المصادر التاريخة وجود تقارب كبير في صحة النقل عدى اسباب الهجرة حيث ان الحقيقة كما ذكرنا اعلاه.

ومن خلال هذا المسلسل نستطيع ملاحظه نقطه مهمه ومفصليه في تاريخ هجرة العتوب الى الكويت وهذه النقطه كالتالي:

هجرة العتوب في الرواية الشفهية:

وفقا لرواية الشفهية كان العتوب يسكنون الزبارة في قطر تحت حكم (آل مسلم) فرع من بني خالد وبذلك كانت قطر و الاحساء خلال تلك الفترة تحت حكم (ابن عريعر) او (شيخ الصحراء) كما يرد في المصادر الاوربية، وفي عام 1112هـ اختلف العتوب و حكام قطر ال مسلم الخالدي ونتيجة لهذا الخلاف قرر العتوب الهجرة وترك قطر فركبوا السفن و اتجهوا الى الشمال ولكن حاكم قطر من ال مسلم الخالدي، تبعهم و ادركهم بالقرب من راس تنورة ودارت بينهم معركة عظيمة انهزم فيها آل مسلم الخوالد ولكن العتوب تابعوا هجرتهم الى البصرة و طلبوا من الوالي الاذن لهم ولكن الوالي رفض استقرارهم فطلبوا الاذن من شيخ بني خالد (ابن عريعر) حاكم الاحساء ان ياذن لهم بالسكن في الكويت التابعة له، فاذن لهم فسكنوا الكويت.

وهذه الرواية تثير استفسار كيف يهاجر العتوب من الزبارة بعد خلاف مع بني خالد حكامها ويستقرون في الوقت نفسه في الكويت تحت حكم بني خالد؟؟

هذه النقطة ايضا تبين بان القصة الحقيقة هي ما جاء في الوثيقة العثمانية المحرره عام1113هـ والتي تحدثت عن الحرب بين الهوله و العتوب في البحرين وبالقرب من سواحلها ولا علاقه لبني خالد في هذا الصراع، لذا قبل شيوخ بني خالد طلب العتوب بالاذن لهم في استيطان الكويت.

هناك تعليقان (2):

  1. هولة .. هولة .. هولة ..

    وكأنك تتحدث عن قبيلة أو عشيرى متحدة لها شيخ ولها كيان واحد ..

    كل ما نعرفه نحن الهولة .. ان تصنيفنا هولي .. لكن ليما اقرا ماتكتبه احس بأن الوضع كان مختلف !

    طيب ليش العتوب بقوا عتوب
    وال علي بقوا ال علي
    وغيرهم ...

    اما الهولة فتطرطشوا وتلتهوا وماعاد لهم شوكة ؟ ليش

    ردحذف
  2. نعم اخي الوضع كان مختلف ... الهوله كانت حلف قبلي عظيم يضم عدة قبائل ولكن بسقوط المشيخات العربية على الساحل انهار مع التاريخ الذي نسعى نحن جميعا لاحيائه وفقا لواقع ذلك الزمن.

    العتوب موجوده نظرا لبقاء المشيخات التابعه لها، وكذلك الهوله باقية بوجود البشر المنتمين لهذا الحلف كالقواسم و النصور و ال علي ... الخ

    الهوله تطرطشوا مثلهم مثل بقية المشيخات العربية الاخرى التي انهارت كآل مذكور حكام البحرين وابو شهر أو آلاشراف حكام مكه المكرمة او الادارسة حكام عسير وغيرهم... هذه سنة الحياه... ولكن البشر موجودين وعليهم ابراز تاريخهم رغم كل التحديات

    اخوك
    جلال

    ردحذف