بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 مايو 2010

هل كان الهوله فعلا خلفاء للهرمزيون...؟

قريبا جدا....

لم يكن للهوله اي ذكر في التاريخ خلال الفترة البرتغالية (913هـ - 1125هـ) وانما كان الخليجيون هم العمانيون و الهرمزيون و الفرس و البدو اضافة الى البرتغالييون و بقية الاوربيون... وكان الهرمزيون حلفاء للبرتغاليون وقائدهم رجل يدعى علي كمال قتل والده من قبل الشاه الصفوي فسخر نفسه لحرب الفرس، و كان القواسم من القادة الهرمزيون وهم معينون على قلعة دبا و قلعة خور فكان و بعد سقوط مملكة هرمز بسقوط الحليف البرتغالي وطره من الخليج ظهر اسم التاجر راشد بن مطر الهولي (القاسمي) بصفة حليف سابق للبرتغاليين و عدوا جديد للفرس حيث انه انتقل من بندر كنج مكان اقامته بالقرب من المصانع البرتغالية الخربه الى جزيرة قشم و في قشم برز راشد كزعيم لتحالف الهوله الجديد و المكون من جبارة الهولي (النصوري) حاكم البحرين و بندر طاهري و رحمه بن مطر الهولي (القاسمي) حاكم جلفار او راس الخيمة ...............

هل الهوله هم خلفاء الهرمزيون..........؟ قريبا جدا مناقشه هذه الفرضية...؟ وان لم يكون هم الهرمزيون اذا فأين اختفت هذه الطائفة؟

هناك تعليق واحد:

  1. انه اعتقد ان الهرمزيون انتشروا في السواحل الشرقية بعد سقوط دولتهم .. هذا الموضوع منطقي ولكني لست باحث ولا املك ادلة على هذا الامر .. غير التكهنات ..

    كون هرمز اشتهرت بالتجارة وان اهلها اهل تجارة وبحر ولو تلاحظ ان الكثير من الهولة استمروا بالتجارة وانتقلت هذه المهنة من الاباء والاجداد الهرمزيين الى الابناء والاحفاد .. جيل ورا جيل ورا جيل .. والهولة مايذكرون الا انهم عرب من وين ياو وليش مايدرون .. ولان هرمز اصلا مملكة قريبة من هذي البنادر ..

    ردحذف