بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 3 مايو 2010

الخليج بعد تدمير الاسطول القاسمي في الخليج عام 1800م

كان القواسم او (الهوله) وفقا لوصف جملة من المصادر العمانية القديمة، و حلفائهم يسيطرون على الملاحة عند مدخل الخليج العربي وصولا الى السواحل الهندية، وذلك منذ سقوط دولة اليعاربه وحتى سيطرة الانجليز الشاملة على الخليج قرابة عام 1800م، فانه وعندما فشلت (بريطانيا) العظمى في محاولاتها المتكرره لاخضاع هؤلاء العرب هاجمتهم بالسفن الحربية قرابة عام 1800م و دمرت موانئهم الرئيسية كميناء راس الخيمة على الساحل العربي و ميناء لنجه على الساحل الفارسي، وتم أخضاع جميع الموانئ للتفتيش بحثا عن البحارة القواسم و حلفائهم، و بعد التاكد من نجاح مهمة القضاء بشكل تام على القوة القاسمية، اعادة بريطانية رسم خارطة القوى السياسية في منطقة الخليج بتوقيع اتفاقية (السلام البحري) او (السلم الدائم) والتي ذكر بها بان شيخ راس الخيمة القاسمي أجبر بالقوة على التوقيع على الاتفاقية بعد عزله عن الحكم، وفيما يلي نص الاتفاقية:

معاهدة السلم الدائم:

الحمد لله الذي جعل الصلح خير الانام و بعد صار الصلح الدائم بين (دولة سركال الانكليز) وبين (الطوائف العربية) المشروطين على هذه الشروط .

الشرط الاول:

ان يزال النهب و الغارات في البر و البحر من طرف العرب المشروطين في كل الازمان.

الشرط الثاني:

ان تعرض احد من قوم العرب المشروطين على المترديين في البر و البحر من كافة الناس بالنهب و الغارات بلا حرب معروف وهو عدو لكافة الناس فليس له الامان على حاله و لا ماله و الحرب المعروف هو الذي منادا به مبين مامور به من دولة الى دوله وقتل الناس واخذ المال بغير مناديه و تبيين وامر دوله فهو النهب و الغارات.

الشرط الثالث:

ان العرب المصالحين لهم في البر و البحر علم أحمر فيه حروف او بلا حروف على مطلوبهم وهو في كفة ابيض و عرض الأبيض الذي في الكفة يعادل عرض الاحمر كما هو مصور في الحاشية وان هذا هو علم العرب المصالحين فيستعملون به ولا يستعملون بغيره.

الشرط الرابع:

ان الطوايف المصالحين كلهم حالة الأول الا انهم صار الصلح بينهم و بين دولة سركار الانكليز وان لا يحارب بعضهم بعضا و (العلم) هو الشاهد على ذلك فقط وليس هو شاهد غيره.

الشرط الخامس:

ان مركب العرب المصالحين كلهم بايديهم قرطاس بخط اميرهم فيه اسم المركب وطوله و عرضه وكم يحمل من كاره وبايديهم ايضا مكتوب أخر مرشوم بخط اميرهم فيه اسم صاحب المركب و اسم النوخذه و عدد الرجال و عدد السلاح ومن اين سار وفي اي وقت و الى اي بندر يتجه فان تعرض لهم مركب من الانكليز او غيرهم يعرضون عليه القرطاس و المكتوب.

الشرط السادس:

ان العرب المصالحين ان كان مرادهم يرسلون رسولا الى سركال الانكليز في بحر الفارس ومعه الذي يحتاج اليه فيجلس مع السركال حتى يقضي غرضهم منه و سركال الانكليز ان كان مراده يرسل رسولا ايضا الى عندهم كذلك و الرسول يلحق الى خط اميرهم في قرطاس مراكبهم المذكور الذي فيه طول المركب و عرضه وكم يحمل من كاره وينبغي خط الرسول يجدد في كل سنه وايضا كل من المرسولين خرجه على قومه.

الشرط السابع:

ان كل طايفة او غيرهم لا يزالون من النهب و الغارات فالعرب المصالحين يقومون عليهم على قدر حالهم و يصير بين العرب المصالحين و بين الانكليز كلام في ذلك في وقت وقوع ذلك النهب و الغارات.

الشرط الثامن:

ان قتل الناس بعد تسليم السلاح فهو من الغارات و لا من الحرب المعروف وان كان طائفة يقتل الناس مسلمين او غيره بعد تسليم السلاح فهو قد اخلف الصلح فان العرب المصالحين مع الانكليز يقومون عليهم وان شاء الله تعالى فلا يزال عليهم الحرب الا بعد تسليم من فعل بذالك وحكم به.

الشرط التاسع:

ان نهب الرقيق الرجال و النساء و الاولاد في سواحل السودان او غيره و حملهم في المراكب فهو من النهب و الغارات فالعرب المصالحين لا يفعلون من ذلك شيئا.

الشرط العاشر:

ان مراكب العرب المصالحين الحاملة (علمهم) المذكور يدخلون في كل بنادر دولة سركال الانكليز و في بنادر رفيقهم على قدرهم يشترون و يبيعون فيها وان كان احد تعرض لهم فذالك على سركال الانكليز.

الشرط الحادي عشر:

ان هذه الشروط المذكورة فهي على جميع الطوايف و الناس يقبلونها في المستقبل كما قبلوها في الحين، تم الشروط، وان تحرير القول في راس الخيمة بثلاثة نسخ في تاريخ ظهر يوم السبت اثنين و عشرين من شهر ربيع الاول في سنة 1235 الهجرية مايتين و خمس و ثلاثين بعد الألف و رشموه المشروطين في الاماكن و التواريخ المكتوبة ذيلا فرشموه في راس الخيمة في تاريخ تحرير القول.

خط السردال بيده و ختمه
W. Grant Keir
Major Genral

الشيوخ الذي قبلوا بشروط المعاهدة:

في أوائل كانون الثاني يناير عام 1820م وصل شيوخ الساحل البارزين الى معسكر القائد الانجليزي "كير" عارضين استعدادهم للاتفاق و السلام وهم(
[1]):

1. الشيخ عبد الله بن احمد آل خليفة، حاكم البحرين.
2. الشيخ سلمان بن احمد آل خليفة، حاكم البحرين.
3. الشيخ سلطان بن صقر القاسمي, حاكم الشارقة.
4. الشيخ شخبوط بن ذياب الفلاحي، شيخ ابوظبي.
5. الشيخ محمد بن هزاع بن زعل الفلاسي، شيخ دبي.
6. الشيخ راشد بن حمد النعيمي، شيخ عجمان.
7. الشيخ عبد الله بن راشد، شيخ ام القيوين.
8. الشيخ حسين بن علي، شيخ الرمس.
9. الشيخ حسن بن رحمة القاسمي، عزل عن حكم راس الخيمة و أجبر على توقيع على المعاهدة.




عدد من نماذج (علم) معاهدة السلم البحري:









علم شيوخ آل بو فلاسة حكام (دبي)







علم شيوخ آل الشرقي حكام (الفجيرة)



علم آل خليفة شيوخ عتوب (البحرين)


المرجع:

[1] . القواسم ودورهم في مقاومة الاحتلال البريطاني للخليج العربي، د. عبد الكريم الجبوري، دار الطليعة الجديدة، سوريا، الطبعة الاولى عام 2003م، صفحة 198، 150.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق