بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 19 أبريل 2010

الهوله (Havilah) في الكتاب المقدس


ورد في كتاب بعنوان (بلدان و قبائل الخليج الفارسي) تاليف: الكولينيل صموئيل بارت مايلز


the countries & tribes of the persian gulf, samuel barrett miles printed & published by harisson & sons, london. 1919, vol 1 preface.


ويعد هذا الكتاب احد اهم اربعة كتب صدرت عن الخليج العربي لمؤلفين اجانب و هذه الكتب:


1. سلاطين عمان و ائمتها، تاليف: بادجر، عام 1871م.

2. دليل الخليج، تاليف: ج. ج. لوريمر، عام 1908م.

3. كتاب (الخليج الفارسي) تاليف: ارنلد يلسونن عام 1928م.

4. بلدان و قبائل الخليج الفارسي، تاليف مايلز.


مايلز مؤرخ انجليزي توفي في عام 1914م، وفي هذا الكتاب اعتمد المؤلف على النصوص "التوراتيه" الوارده في سفر التكوين، ومما جاء في الكتاب نقلان عن التوراة:


jaktan brgat almodad and sheleph and hazaraveth and jerah and hadoram and uzal and diklah and obal and abimael and sheba and ophir and HAVILAH and jobab. all these were the sons of jojtan


و بمقارنتها بالنسخه العربية للكتاب المقدس نقرأ الفقرة ذاتها بهذا النص:


وانجب يقطان (قحطان) الموداد و شالف و حضرموت و يارح و هدورام و اوزال و دقله و عوبال و ابيمائيل و شبأ و أوفير و حويلة (هويله) و يوباب. هؤلاء جميعهم بنو يقطان (قحطان) و كان مسكنهم من ميشا في اتجاه سفار الى جبل المشرق، سفر التكوين الاصحاح العاشر، 26، - 30.


و يذكر مؤلف الكتاب و أما حويله (هويله) فقد تردد ذكرها مرارا في الكتاب المقدس.....
وهذا تحديدا ما تحدث عنه المؤرخ الانجليزي "فوستر" في كتاب (اكتشاف دلمون) تاليف: مايكل رايس، ترجمه علي محمد يعقوب...
يقول "فورستر:
... الرأي الراجح هو أن هذه البلاد (المنطقة الحديثة لحار أو البحرين) قد اشتقت اسمها الكتابي و مستوطنتها الأصلية من الارض السمراء (Cushite Havileh)، وكان نهر بيسون في سفر التكوين يحيط بهذه الارض وقد كان اسما لفرع الفرات الذي كان يجري بموازاة الخليج و يصب في جزر البحرين، و يؤكد بان البرهان المباشر لحمل هذه المنطقة اسم (هوله) موجود في (اوال)، الاسم الذي لا يزال يطلق على الجزيرة الكبرى في البحرين.....ويقول بان الكلمات حولي و هيولي و هانيله و أوال و هوله هي مجرد أشكال أفعال للمصدر نفسه... انظر كتاب اكتشاف دلمون، مايكل رايس، ترجمة علي محمد يعقوب، ط1، 2009م، بيروت لبنان، الصفحة 47.
الخلاصة:
هوله من ابناء قحطان العربية و ردت في الكتاب المقدس في سفر التكوين عدة مرات، وهذه القبيلة من القبائل الخليجية المشهورة و اسمها التوراتي لا يزال موجود في (اوال) الجزيرة الكبرى من جزر البحرين، وتعني الارض السمراء (cushite havileh).
الموضوع مهم جدا.... ويستحق بذل مزيد من الجهد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق