بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 15 أبريل 2010

تفسير مصطلح (هوله) في الكتاب المقدس او سفر التكوين..


جاء في سفر التكوين الكتاب المقدس لدى المسيحيين بان نهر "بيسون" يحيط بهذه الارض (اي جزيرة البحرين) وقدتن "بيسون" اسما لفرع من نهر الفرات، الذي يجري بموازاة ساحل الخليج العربي و يصب في جزر البحرين، وكانت هذه المنطقة تحمل اسم (هوله) وهذا الاسم يشير الى (اوال) الاسم الذي لا يزال يطلق على الجزيرة الكبرى في البحرين، و بالنسبة لبطليموس فان (الجرهاء) تقع ادنى هذا الخور نفسه، ويقول فورستر بأن كلمة (جرهاء) هي مجرد تحوير لكلمة هجر التي تعتبر مسقط رأس الكلدانيين ابناء خال المرتبطين ارتباطا حميما بالاسماعيليين و مؤسسي بابل، ويقول بان خاليد و خانله و خيط و (حولي و هيولي) و (أوال و هوله) هي مجرد اشكال أفعال للمصدر نفسه.


الخلاصة:


بتبين لنا من النص اعلاه بان "بحرني" هي النسبة الحديثة لسكان لمنطقة "البحرين" القديمة التي تشمل الاحساء، و اما "هوله" فهي تحريف لكلمة (اوال) و النسبة اليها (اوالي) و (هولي) وهي اشارة لسكان الجزيرة القدماء و ظل هذه الاسم (هولي) مستخدم الى اليوم.

هناك 3 تعليقات:

  1. تفسير جديد لمعنى كلمة الهولة .. جزاك الله خير ..

    وان كانت العلاقة بين الـ هولة والبحرين ليست بتلك العلاقة الراسخة والا لكان شيعة البحرين العرب اولى بهذا الاسم .. (البحارنة) لكونهم في ظني اقدم من سكن البحرين .

    ردحذف
  2. اعتقد بان البحرين و النسبة اليها "بحراني" ليست لها علاقة بجزيرة البحرين الحالية، وانما كلمة "بحراني" مرتبطة بالاقليم ككل الممتد عمان الى اطراف البصرة، و اما الجزيرة الحالية فاسمها القديم (هولي) وفقا للمصدر الذي بين يدي او (اوال) كما هو مشهور و النسبه اليها (اوالي) او (هولي) كما هو مثبت في المصدر الذي بين يدي حاليا و هذه فرضية جديدة تستحق الدراسة و الاثبات او النفي، كما ان جزيرة المحرق و النسبة اليها (محرقي) واما (بحراني) فهي النسبة الاكبر و التي تضمن الاوالي و المحرقي و السماهيجي و الهجري و القطيفي ... الخ

    ردحذف
  3. السلام عليكم

    أخي الكريم

    المسيحيون لديهم اربع اناجيل وهم ( متى - مرقس - لوقا - يوحنا ) ولا انجيل منهم يحتوي على سفر التكوين ولم استطع الحصول على اي انجيل يتكلم عن سفر التكوين

    سفر التكوين موجود في كتاب العهد القديم ( التوراة ) فهل كنت تقصد التوراة ؟

    في اي فقرة او في اي اصحاح يتم ذكر كلمة هولة او اوال في سفر التكوين او كيف امكن استنتاج ذلك ومن اين استمد او استنتج مايكل رايس كلامه ؟ !!!!!

    كيف بالأمكان التأكد من هذا الموضوع فأنا لا اصدق اي معلومة يحتويها اي كتاب الا بعد تدقيق كبير

    تحياتي

    ردحذف