بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 25 أبريل 2010

شهادة سمو الامير تركي الفيصل، القبائل العربية في الساحل الشرقي

القبائل العربية في الساحل الشرقي هم حلفاء الدولة السعودية و القاسمية و كان لهم دور عظيم في الحرب ضد الاحتلال الاوربي لذا يذكر لوريمر في كتاب دليل الخيلج، القسم الجغرافي الجزء السابع صفحة 2316.

1. المرازيق: 1500 نسمة في لنجه و مغوه و بستانه و هم (وهابيون)، يدعون انهم من قبيلة العجمان من الجهة العربية.

2. العبيدلي: 1500 نسمة في جزيرة هندرابي و جيرو و هم سنيون يدعون انهم فرع من سلالة عبده من شمر نجد، وفروعهم بوعلي و ال بو علي و ال بو حسين و مغائر و محافر و بن مهنا و بن مقبل و بو سليمان و ال سعيد.

3. ال علي: 3500 نسمه في جارك و تاونه و جزيرة قيس وهم سنيون وفروعهم ال خزام و ال مفلح و ال بو ميش و ال عبد الله.

3. بني حماد: 200 نسمة في مقام و مرباخ و هم يدعون انهم من سلالة قحطان العربية.

4. آل حرم: 2000 نسمه في عسلو و نابند وهم سنيون هاجروا من جوار مكة المكرمه قبل 5-6 اجيال .

5. ال نصور: في كابندي.

اما عن هذه القبائل العربية في المصادر الفارسية فهي كالتالي:


جاء في كتاب " فارسنامة ناصري " ( الكتاب القيم جدا و الغيير مترجم للعربيه ) عن القبائل العربيه المستوطنه في بر فارس .


طوائف ممالك فارس المتفرقة:

(1) طائفة آل حرم : قبيلة عربية هاجرت من بر عمان الى بر فارس منذ زمن بعيد و استوطنت بالقرب من مدينة بيذخان الواقعة في منطقة بني مالك . عمرت بندر اعسلو ، و حكم تلك المنطقة كان و مازال في ايدهم . سبق و ذكرناهم في موضوع ديار منطقة بني مالك . و يتكلمون اللغة العربيه لحد الان .

(2) طائفة آل بوخميس : قبيلة عربية هاجرت من بر نجد و استقرت بالقرب من منطقة رامهرمز و رغم قساوة الصيف و الشتاء لم يتروكوا المنطقة ابد و كانوا يعيشون حياة بدويه في خيم سوداء و مصدر رزقهم كان تربية الابل و الاغنام و الزراعه ... و مازال يتكلمون باللغة العربيه .

(3) طائفة آل نصور: عدد و مجموعه من العرب اللذي هاجروا من بر عمان الى السواحل الخليج الفارسي منذ زمن بعيد و استوطنوا بالقرب من بندر سيراف و ايضاً قاموا بعمران مدينة كنكون و حكموها و مازالوا متمسكين بحكم تلك المنطقة و لغتهم العربيه .

(4) طائفة التميمي و المالكي : القبيلتين من عرب بر عمان هاجروا الى سواحل بحر فارس و استقروا في منقطة المالكي ، و جميهم من اهل القرى و هالقبيلتين مخلوطين و متداخلين في بعض و محد يقدر يمييزهم من بعض الا الخبير في ذالك . و مصدر رزقهم الزرع و النخيل و ايضاً مازالوا يتكلمون اللغة العربيه .

(5) طائفة الحمادي : قبيلة من عرب برعمان ، استوطنوا منطقة شيبكوة و جميعهم من اهل القرى (قرويين ) و مسكنهم قرية مرباغ و رستاق في شيبكوه و مصدر رزقهم الزرع و النخيل و لسانهم مازال عربي .

(6) طائفة الدموخ : قبيلة من اعراب بر نجد و جميعهم قرويين و مقرهم في قرية " جاه كوتاه " و توابع مناطق ابوشهر و لسانهم عربي .

(7) طائفة الشريفات : قبيلة من اعراب بر نجد و يعيشون في بندر " هنديان " و على نهر " زيدون " و كانوا يعيشون داخل الخيم السوداء و يتعبرون العيشة وسط البيوت عار لهم . و حكموا تلك المنطقه و مصدر رزقهم كان من الماديات و الانعام و الزراعه و لسانهم ايضا عربي .

(8) طائفة الشيري: قبيلة من اعراب بر عمان و استوطنوا مناطق قرزه (كرزه ) و قلات (كلات ) من توابع منطقة شيبكوه و مصدر رزقهم من تربية الانعام و الزراعه و ايضا لسانهم عربي .

(9) طائفة العبيدلي : قبيلة من اعراب بر عمان ، جميعهم قرويين و يسكنون قرية حميران و ضواحيها في منطقة شيبكوه و معيشتهم من الزراعه و النخيل و يتكلمون اللغة العربيه .

(10) طائفة المرزوقي المالكي : قبيلة اللتي متداخله و مختلطة مع قبيلة بني تميم و يسكنون مناطق بني مالك.(11)

طائفة المرزوقي : من اعراب بر عمان و جميعهم قرويين و مساكنهم في قرية مغوه و توابعها في منطقة شيبكوه و لسانهم عربي و مصدر رزقهم الزراعه و الملاحة .

(12) طائفة الهشوش : جميعهم يعيشون في خيم و من عرب بر نجد ، و مسكنهم بالقرب من بندر " هنديان " من مناطق الفلاحي و مصدر رزقهم من تربية الابل و الماديات و الانعام و يتكلمون اللغة العربيه.

المصدر :

كتاب فارسي قيم و نادر ( فارسنامة ناصري ) ص 1616 ، 1617 تأليفحاج ميرزا حسن حسيني فسائي / ترجمة : ابن الرمس ، موقع عرب الساحل الرسمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق