بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 11 أبريل 2010

وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الثاني)


المقطع الثاني من التعريف:

... وكانوا يقيمون لسنوات وربما لأجيال عديدة على الساحل الأيراني من الخليج ثم عادوا أفرادا و جماعات الى الساحل العربي، ولم يكتسبوا اسم "الهوله" لدى اقامتهم في ايران، بل هو لقب أطلقه عليهم العرب عندما عادوا للعيش بينهم مرة أخرى.

في المقطع الثاني يذكر "لوريمر" بان "الهوله" كانوا يقيمون في منطقة (الساحل الايراني) من الخليج منذ سنوات او اجيال عديدة، ووفقا لوصفه في موضع أخر من دليل الخليج ما المقصود بالساحل الايران نجد ان لوريمر يذكر بان الساحل الايراني:


هو شريط من الأرض، ضيق و مسطح يقع بين البحر و سلسلة عظيمة من الحجر الجيري التي تسير موازية للساحل وتمتد من مصب شط العرب في اقصى شمال الخليج و تنتهي بمنطقة تسمى ميناب تقع في اقصى جنوب منطقة الخليج وتحديدا بالقرب من منطقة التقاء مياة الخليج العربي بمياه بحر العرب، وينقسم هذا الشريط الساحلي الى سبعة مناطق رئيسية معرفة في كتاب دليل الخليج، و يتواجد "الهوله" في قسم واحد منها فقط، وهذا القسم معروف "بشيبكوه" و هو اكثر الاقسام السابقة اتساعا و اهمية، وسوف نتحدث عن هذه المنطقة بالتفصيل في مقطع أخرى من مقاطع هذه الدراسة. علما بان "لوريمر" جانبه الصواب عندما ذكر الهوله لم يكتسبوا اسم "هوله" لدى اقامتهم في الساحل الايراني و انما اطلق عليهم هذا اللقب من قبل العرب بعد عودتهم مرة اخرى للساحل العربي، حيث ان اللفظ هوله ورد في المخطوطات العمانية و البحرينية القديمة و الوثائق العثمانية و الهولندية القديمة قبل العودة مرة أخرى الى الساحل العربي.

المقطع الثالث من التعريف:


... لا يستطيع الكثير من عرب الهولة القول الى أية قبيلة عربية ينتمون في نسبهم، و يقول بعضهم بأنهم ينتمون الى قبيلة بني تميم و يقول آخرون أنهم ينتمون الى المرازيق و ليس لهم بالتالي أية مؤسسات أو نظم قبلية، لذا فهم يتزاوجون بحرية فيما بينهم، وهم لا ينقسمون الى بطون و أفخاذ و فروع على نسق القبائل العربية... انتهى


من الواضح بان "لوريمر" يتحدث عن "الهوله" في الساحل العربي و التي تمثل خليط من العرب المنفصلين عن قبائلهم الرئيسية لذا فان وصف لوريمر لهذه القبائل على الساحل الفارسي و ساحل عمان كان مختلفا تماما عن وصف الخليط الهولي في الساحل العربي لذا نجد ان لوريمر يذكر في القسم الجعرافي الجزء السابع، الصفحة 2319، بان قبيلة عبيدل او (العبيدلي) مثلا تنحدر من فرع عبده من قبيلة شمر وانهم اي العبادلة ينقسمون الى بدورهم الى فروع هي:


بوعلي و آل بو علي و ال بو حسين و مغائر و محافر و بني مهنا و بني مقبل و بو سليمان. واما قبيلة المرازيق فيقول بانهم فرع من قبيلة العجمان المقيمة على الجانب العربية ومنهم فرع ال سليمان، واما آل علي فهي قبيلة من فروعها بني بشر و ال بو خرام و ال بو مفلح و ال بو يمش و ال بو عبد الله بن احمد. وهذا بالتالي يوضح وجهة النظر الانجليزية القائلة بان "الهوله" لا ينقسمون الى بطون و أفخاذ و فروع على نسق القبائل العربية، و التي كانت تفهم سابقا على انها فقدان لهوية العربية، وهذا فهم خاطئ للتعريف الوارد في دليل الخليج.

القسم الرابع من التعريف:

.... و لكن بعضهم يشكل مجموعات تعود في نسبها الى أحد الأسلاف، أو ينتسبون الى المكان الذي قدموا منه، ومنهم على سبيل المثال مجموعة آل بو فخرو الذين يشكلون ربع عدد الهوله المقيمين في الدوحة بقطر و مجموعة الكشكنارية الذين يقال أنهم هاجروا من مكان اسمه كشكنار بالقرب من كابندي ايران، على ساحل شيبكوه... انتهى.

قريبا تكملة الدراسة..... هذا المقال لايزال قيد التحرير لذا فملاحظاتكم مهمه في تطوير واثراء الموضوع.

هناك 3 تعليقات:

  1. يوجد اعادة لبعض التعاريف هنا .. ولكن لابأس ..

    هل تعتقد اخي جلال ان النسخة الاصلية لدليل الخليج لوريمر بها بعض الاختلاف عن النسخة االمترجمة من قطر ؟ يقال انها ترجمة جيدة ولكن الا تعتقد انه قد تكون بعض المعلومات هنا او هناك لم تكتب او تم تجاوزها .. كالعادة اعادة كتابة التاريخ او صنع التاريخ للاسف .. يحدث ومازال بأن يتم هدم اثار عوائل الهولة بتخطيط مقصود وحتى يتم ترسيخ بأن الخليج كان لايسكنه الا قبائل بعينها .. فيضيع التاريخ بتخطيط منهم وبسكوت وصمت منا ..

    ردحذف
  2. اخي لا اعتقد بان الترجمة تختلف عن النسخة الانجليزية حيث اني كنت اشك في نزاهة الترجمة ولكن قمت بمطابقة عشوائية للنصوص العربية و الانجليزية لبعض النقاط التي كنت اشك فيها فوجدتها متشابهه تماما... المشكلة في دليل الخليج طريق جمع المعلومات المكونه له... كيف؟ في الماضي كان للانجليز وكلاء اخباريون موزعين في المدن الرئيسية في الخليج العربي في الساحلين و كان هؤلاء الوكلاء الاخباريون يستقون المعلومات من الحكام في الساحلين العربي و الفارسي... ثم جمعت التقارير الاخبارية على شكل ملخصات في كتاب دليل الخليج و كان الجمع في الهند... وعليه تكون محتويات الكتاب هي وجهة نظر الاسر الحاكمة ولكن من السهل بالاعتماد على مصادر اخرى الوقوف على الحقيقة.

    ردحذف
  3. مشكور اخووووووووي ..

    اعتقد بإمكانية وجود مراجع مجهولة تفيد الباحثين وستظهر يوما ما ..

    لو كنت اقدر كنت اروح ادور عن مصادر مجهولة .. ممكن في الارشيف العثماني التركي او ممكن في بر فارس نفسها .. ماعتقد الفرصة راحت .. هو تاريخ ليس بذلك القديم ولكنه بوجود امثالك اخوي جلال ممكن ينكشف عنه الشي الكثير ..

    ردحذف