بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 10 أبريل 2010

وصف الهوله في كتاب دليل الخليج (الجزء الأول)


القراءة الخاطئة لمعنى نص التعريف

توطئة:

يعتبر تعريف المؤرخ الانجليزي ج. ج. لوريمر لمصطلح "هوله" احد اشهر التعاريف المتداوله في الابحاث التي تصدت للكاتبة عن هذه الشريح من سكان حوض الخليج العربي، وبالتالي فانه و من الملاحظ بان جملة من الكتاب نقلوا هذا النص او فهمهم له عن كتاب دليل الخليج و ليس بالضرورة ان يتطابق فهمهم للنص للمعنى الحقيقي الوارد في كتاب دليل الخليج، فهذا الكتاب يفسر بعضه بعض فقراءة النص الجغرافي لا تغني عن قراءة النص التاريخي للوقوف على الصورة كاملة، لذا كان اختيار هذا الموضوع لتجلية معنى مصطلح "هوله" وفقا للنظرة الانجليزية وليس وفقا لفهم الكتاب و المؤرخين الذين اعتمدوا هذا الكتاب كمصدر.

المنهج:

منهجي في قراءة تعريف مصطلح "هوله" الوارد في كتاب الخليج كالتالي:


1. سيتم تقسيم النص الأصلي الى أجزاء بناء على المعلومات الوارده في النص.
2. سنشرح كل جزء وكل مصحلح يرد في التعريف بناء على الكتاب نفسه.
3. سيتم الاستشهاد ببعض الامثلة على فهم المؤرخين للنص.

نص التعريف كما ورد في كتاب دليل الخليج:

الهوله:

مفردها هولي، وهم طبقه من العرب السنيين الذين يقيمون في البحرين و الحسا و قطر و ساحل عمان و جزيرة صري، وكانوا يقيمون لسنوات وربما لأجيال عديدة على الساحل الأيراني من الخليج ثم عادوا أفرادا و جماعات الى الساحل العربي، ولم يكتسبوا اسم "الهوله" لدى اقامتهم في ايران، بل هو لقب أطلقه عليهم العرب عندما عادوا للعيش بينهم مرة أخرى.

لا يستطيع الكثير من عرب الهولة القول الى أية قبيلة عربية ينتمون في نسبهم، و يقول بعضهم بأنهم ينتمون الى قبيلة بني تميم و يقول آخرون أنهم ينتمون الى المرازيق و ليس لهم بالتالي أية مؤسسات أو نظم قبلية، لذا فهم يتزاوجون بحرية فيما بينهم، وهم لا ينقسمون الى بطون و أفخاذ و فروع على نسق القبائل العربية، و لكن بعضهم يشكل مجموعات تعود في نسبها الى أحد الأسلاف، أو ينتسبون الى المكان الذي قدموا منه، ومنهم على سبيل المثال مجموعة آل بو فخرو الذين يشكلون ربع عدد الهوله المقيمين في الدوحة بقطر و مجموعة الكشكنارية الذين يقال أنهم هاجروا من مكان اسمه كشكنار بالقرب من كابندي ايران، على ساحل شيبكوه، وليس من المؤكد امكانية تصنيف المهاندة و السلطة على اساس انهم من الهوله أم لا، حيث ان هاتين القبيلتين احتفظتا بطابعهما القبلي، مع أنهما أقامتا بعض الوقت في ايران، كما تقول بعض المصادر، ولكنه يمكن تصنيف بني مالك المقيمين في قطر على انهم من الهوله.

جميع الهوله مسلمون سنيون، وبعضهم ينتمي الى المذهب المالكي و البعض الآخر للمذهب الشافعي، و قد فقدوا نزعتهم الى القتال و حصروا اهتمامهم بالشؤون التجارية و الصناعات اليدوية و كسب المال على مستويات كبيرة و متواضعة.
يقيم بعض الهوله في البحرين في حالة أنس ولديهم بها 10 منازل و في البديع 50 منزل و الحد 20 منزل و في المنامة 1000 منزل و في مدينة المحرق 2000 منزل، و يمتلكون 200 منزل في مدينة الدوحة بقطر و مثل هذا العدد في الوكرة و يوجد بعضهم وخصوصا من اصحاب الحرف في مدينتي الهفوف و القطيف بالاراضي التابعة لتركيا، ولديهم 300 منزل في بعض مدينة الشارقة في ساحل عمان، و توجد 30 اسرة منهم في جزيرة صري، ويبلغ عدد أفراد الهوله في الساحل العربي 18000 نسمة.

المقطع الاول:

الهوله مفردها هولي، وهم طبقه من العرب السنيين الذين يقيمون في البحرين و الحسا و قطر و ساحل عمان و جزيرة صري...انتهى.

من المقطع الأول نلاحظ بان "لوريمر" يصف "الهوله" بانهم طبقة من العرب السنه المقيمين في البحرين و الاحساء و قطر و ساحل عمان (الامارات) و جزيرة صري، وهذا يعني بان هذا التعريف ما هو الا وصف لحالة شريحة من عرب بر فارس مقيمة في السواحل العربية و بالتالي لا يصح استخدام هذا الوصف عند الحديث عن حالة العرب في الساحل الفارسي وبالتالي فان سحب هذا الوصف دليل على خلل في قراءة النص.

وبما ان التعريف يصف حالة "الهوله" في الساحل العربي في كل من (البحرين و الاحساء و قطر و ساحل عمان و جزيرة صري) لذا ينبغي لنا تتبع هذا الوصف الانجليزي في تلك المناطق:

اولا: البحرين

يذكر "لوريمر" بان الهوله يتواجدون في جزيرة البحرين في كل من المنامة و المحرق و البديع و الحد و حالة ابن أنس وعدد منازلهم فيها 3080 منزل و "الهوله" كالبحارنة هي جماعة وليست قبيلة، و يذكر "لوريمر" ايضا بان الهوله هم أكبر مجتمع سنين من حيث العدد وجميعهم حضر من سكان المدن يعملون في التجارة و لا يوجد بينهم تضامن ونتيجة لذلك فانهم ليسوا مهمين الا من الناحية التجارية... وفي اعتقادي بان وصف لوريمر لعدم وجود تضامن بين الهوله في البحرين أمر طبيعي فجميع هؤلاء مهاجرين من الساحل الايراني نتيجة لظروف و اسباب وازمنه مختلفة لذا فهم عدة اطياف وشرائح غير متجانسه، علما بان عدم التضامن هنا في البحرين لا ينطبق على العرب في بر فارس حيث ان لوريمر يذكر في كتابه هذا بان عرب الساحل الايراني يمتازون بتنظيم قبلي على غرار التنظيمات القبلية العربية في السواحل العربية وهذه القبائل في حالة صراع دائم و مستمر على النفوذ و السلطة.

واما في مدينة المنامة فيذكر لوريمر عدد الهوله الذين يسكنون في المنامة في حي البر وعددهم فيها بـ 5000 نسمه في حين يبلغ عدد بقية السنه فيها (4850) واما الايرانيون السنه فجميعهم من العوضية (عواز) و عددهم 50 نفس، واما الايرانيون الشيعة فعددهم 1500 نفس (الجغرافي الرابع، الصفحة 1464). وما الهوله في المحرق فعددهم 10000 نسمة من اصل 28000 اجمالي السكان اما الايرانيون فعددهم 100 نسمة وهم الوحيدون من الشيعة في المحرق (القسم الجغرافي4، الصفحة 1609)، وهنا يحق لنا السؤال اين ذهبت كل هذه الاعداد الضخمه للهوله.؟ في اعتقادي بانها ذابت في المجتمع البحريني.

ثانيا: الاحساء

بالنسبة لتواجد الهوله في الاحساء فليس لدى "لوريمر" الا هذه المعلومة "يوجد بين السنيين قليل من الناس يدعون الهوله" وهذا دليل على ان تواجد الهوله في واحة الاحساء قليل جدا وغير مهم، للباحث و المتتبع لتاريخ هذه الطائفة من الخليجين.

ثالثا: القطيف

واما في القطيف فيذكر "لوريمر" بان عدد الهوله فيها قليل جدا وهم يتواجدون في المدينة الرئيسية –أي- القطيف او القلعة، وهم يعملون بالصناعات اليدوية وهم سنيون و لا يوجد في القطيف ايرانيون مقيمون بصفة دائمة، ومن وصف لوريمر للهوله في القطيف نلاحظ أيضا الفصل بين الهوله كعرب و الايرانيين كعجم، وفي اعتقادي بان الهوله في القطيف او الاحساء ليست من المواقع الجديرة بالاهتمام في حالة تتبع و دراسة تاريخ طائفة الهوله .

رابعا: قطر

واما عن تواجد الهوله في قطر فيذكر لوريمر بانهم يقيمون في مدينة الدوحة وعددهم فيها 1000 نسمة وجزء اخر منهم يقيمون في مدينة الوكرة و عددهم 1000 نسمه، ربعهم من آل فخرو، واما الايرانيون (العجم) في قطر فعددهم في الدوحة 400 نسمة و في الوكرة 125 نسمة، ويلاحظ هنا الفصل الواضح بين الهوله كعرب و الايرانيين كعجم، وهذا امر يقتضي الالتفات اليه عن دراسة طائفة "الهوله" .

خامسا: جزيرة صري

واما في جزيرة سري يذكر لوريمر بان فيها عدد 30 عائلة من عرب الهوله واصلهم من ساحل عمان المتصالح (دولة الامارت حاليا) وهؤلاء الهوله من المسلمين السنة على المذهب الحنبلي، ومن الجدير بالملاحظه في وصف "لوريمر" لسكان جزيرة "صري" بانه فصل بين الهوله و سكان الجزيرة الاصليين من عرب ابو دستور المهاجرين اصلا الى هذه الجزيرة من منطقة الساحل الايراني ، علما بانه ووفقا لتعريف لوريمر للهوله في منطقتي البحرين و قطر كان من الواجب عليه احتساب ال بو دستور سكان جزيرة "صري" ضمن العدد الاجمالي لطائفة الهوله، ولكن هذا لم يحدث هنا، وذلك عائد الى وعي الوكيل الاخباري الانجليزي في ساحل عمان او في هذه الجزيرة بهوية "الهوله" الحقيقية و الفارق بينها و بين عرب الساحل الفارسي، فما هو هذا الفارق المهم في الوقوف على حقيقة من هم الهوله؟.

سادسا: الشارقة

واما عن سكان الشارقة فيذكر "لوريمر" بان العدد الاجمالي للسكان 15000 نسمة والقبائل الرئيسية فيها هي" الشويهيون 400 منزل، و "الهوله" و السودان 300 منزل لكل منهما، وآل علي و آل بومهير و العبادلة و المطاريش 200 منزل لكل منهم، وال بوشميس من قبيلة النعيم 100 منزل الى جانب 700 منزل من قبائل مختلطة معظمهم عرب و يعرفون بجماعة "حارة السوق"، ومن الملاحظ هنا بان "لوريمر" ووفقا للمصادر الوارده اليه من الشارقة فانه هنا وتحديدا في ساحل الامارات تعرف "الهوله" خلاف "الهوله" في قطر او البحرين يحث ينظرا هنا الى طائفة الهوله على انها قبيلة متجانسة كباقي القبائل العربية الاخرى بخلاف "الهوله" في البحرين وقطر حيث ينظر اليها بانها مجموعه مكونه من خليط من القبائل و الاسر العربية المهاجرة من الساحل الايراني و منها التميمي و المرزوقي و غيرهم، في حين ان وصف الهوله وفقا لمصادر ساحل عمان فان طائفة الهوله القبيلة لا يدخل فيها الافراد من قبيلة آل علي او من قبيلة العبادلة، وهذا الامر يستدعي الاهتمام و التامل الجيد،وخصوصا وان الهوله في المصادر العمانية القديمة ينظر اليها وفقا لنفس المعيار بانها قبيلة مستقلة ظهرت في صور و جلفار و كنج عند مدخل الخليج، فربما ان قبيلة "الهوله" الحقيقية التي نبحث عنها هي هذه القبيلة المستقلة المقيمة في الشارقة وربما هي القبيلة نفسها التي قال عنها الشيخ سلطان بن محمد القاسمي التالي:

"الهوله" عرب كانوا يعيشون في صحراء الهول في ارض الجزيرة العربية بين الموصل و الرقة على ضفاف نهر الهولي ثم انتقلوا الى جنوب العراق ثم التجأوا الى مملكة هرمز بداية القرن العاشر الهجري.

و نظرا لكون هذه القبيلة المعروفة بالهوله ظهرت في بداية تاريخها في ساحل عمان لذا فلا نستبعد ان تحافظ هذا القبيلة في هذا الموقع على هويتها المميزة لدى السكان، واعتقد بان فرع القاسم او بيت قاسم الذين عروفوا لاحقا بالقواسم هم شيوخ هذه القبيلة العراقية التي تحدث عنها الشيخ القاسمي ووصفهم بانهم مهاجرين من العراق وقت ازدهار مملكة هرمز، وان صحت هذه الفرضية يكون من المبرر جدا تسمية كل القبائل المتحالفة من "الهوله" بالهوله بالحلف السياسي، وبالتالي يكون من المبرر عدم معرفة جميع الفروع بمعنى مصطلح "هوله" و انكار الانتماء له.

وبعد الانتهاء من استعراض مناطق تواجد الهوله في الساحل العربي وفقا لوصف "لوريمر" لا بد لنا من التنبيه الى ان التقارير الانجليزية التي اعتمد عليها لوريمر لم تذكر بان طائفة الهوله تتواجد في الكويت وهذه نقطه مهمه، في حين يذكر لوريمر بان الجالية الايرانية التي تسكن الكويت عددهم 1000 نسمه ولا يسكنون حيا منفصلا بل هم موزعون في سائر المدينة "الكويت" وجميعهم يقيمون اقامة دائمة في الكويت، ومع ذلك فهم يروحون و يجيئون بحرية بين الكويت و الاماكن التي ينحدرون منها أصلا في ايران، وجميع مسلموا الكويت سنة باستثناء الايرانيون و البحارنه و بعض الحساوية الذين يتمذهبون بالمذهب الشيعي... الجغرافي الربع ص 1307.

المقطع الثاني من التعريف:
... وكانوا يقيمون لسنوات وربما لأجيال عديدة على الساحل الأيراني من الخليج ثم عادوا أفرادا و جماعات الى الساحل العربي، ولم يكتسبوا اسم "الهوله" لدى اقامتهم في ايران، بل هو لقب أطلقه عليهم العرب عندما عادوا للعيش بينهم مرة أخرى.

قريبا جدا الحلقة الثانية....
.

هناك 14 تعليقًا:

  1. اوف شي عجيب بحث مثير واندمجت فيه وانه اقراه ..

    خصوصا ان اسم عائلتي ذكر مرتان :) لكني للاسف لا احمل معلومات مفيدة .. اجدادنا كانوا مش مهتمين في هالسوالف للاسف .. وهذا دليل في اعتقادي على تحضرهم وتطورهم .. وليس على عجميتهم ..

    من يقول ان عوائل الهولة فيها عجمة هو انسان مخه مقفل ولأنه ببساطة من غير الممكن ان يكون اجدادنا يتكلمون العربية ويلبسون اللبس العربي منذ وعت اعيننا عليهم .. وحتى في الصور القديمة في اوائل 1900 وماقبله .. لبساهم وهيئتهم وحتى عاداتهم وعاداتنا عربية ..

    العجم يعتزون بانفسهم وبأصولهم وعاداتهم وتقاليدهم ولغتهم وليس من المعقول ان تمسح الايام القصيرة كل هذا التاريخ ..

    ردحذف
  2. اخوي جلال بغيت كتابك مش موجود في قطر اذا ممكن تسال لي وين احصله بقطر ؟

    ردحذف
  3. اخي الطبعة القديمة من الكتاب نافذه، ولكن قربيا جدا سوف يصدر الكتاب عن احدى الدور العربية في بيروت و الكتاب مضاف اليه معلومات لم تكن في الطبعة الاولى... وسوف اعلن عنه في الموقع ان شاء الله و قت الصدور..

    وشكرا.

    ردحذف
  4. اخوي جلال شكرا على الرد ..

    قرأت تحليلك مرة ثانية ولكن الا تعتقد بأن المصادر التاريخية عن مملكة هرمز لم تذكر شيئا عن قبلية الهولة التي قال عنها الشيخ القاسمي بانها هاجرت من جنوب العراق ؟ .. يعني نبغي نكون موضوعيين اشوي ..

    تحليلك اعجبني وفي نفس الوقت اعتقد ان حجته ضعيفة ..

    اظنك تبحث في سبب تسمية حلف القبائل بالهولة ... ولكنك مرة ثانية تناقض نفسك ليما تقول ان العرب الموجودين في سواحل فارس ماكانوا يعرفون هالمسمى ..

    في ملاحظة ثانية ليما احنا نقول العرب الموجودين في سواحل فارس فنحن نتكلم عن الزمن القريب .. معقول مافي مخطوطات من 400 سنة تتكلم عن القبائل او تتكلم عن هالحلف اللي صار في ذاك الوقت ويكون من الجماعة نفسها وليس كتابات الاجانب والرحالة ..

    ردحذف
  5. ملاحظاتك اخي في محلها "لماذا لم تذكر الهوله في جزيرة هرمز وقت ازدهار مملكة هرمز؟؟؟

    الحقيقة ان المصادر المتوفرة لدينا حاليا فقيرة عن تلك الفترة... ولكني اعتقد بان الشيخ القاسمي لم يصرح بهذا التعريف عبثا هو المشهور بتتبع الحلقات المفقودة في تاريخ الخليج العربي... انا اعتقد بان الشيخ يمتلك الحجه ولكن نشرها يحتاج الى الوقت وصبر... في حين اني وقفت على وثيقة هولندية محرره مباشرة بد انهيار مملكة هرمز و تحديدا قبل انهيار دولة اليعاربة و قيام دولة البوسعيد في عمان جاء فيها بان قائد الاسطول اليعربي رحمة بن مطر بن محمد الهولي (جد القواسم) كان ينصب خيمته في جزيرة هرمز او قشم (احتاج مراجعة الوثيقة) و قبض عن طريق الخطاء على بحارة هولندين وبعد التاكد من انهم ليسوا من الجنسية البرتغالية اطلق صراحهم بناء على تعليمات الامام اليعربي.... هذه الوثيقة تبين بان الهوله و دون شك كانت موجوده زمن ازدهار مملكة هرمز و كان القواسم زعامء فيها... موضوع الهوله يحتاج قليل من الصبر وسوف يتضح ان شاء الله.

    ردحذف
  6. أخي الكريم هل يوجد لديك الجزء الثاني من دليل الخليج القسم الجغرافي نسخة PDF أحتاج له

    ردحذف
  7. تحية الى الهولة فى الخليج من الدكتور شعبان مهدى محفوظ عبدالله ابو (هوله) من مصر محافظة الفيوم مركز سنورس واعرفكم بان لكم اخوه من الهوله فى محافظة الفيوم وفى محافظة الشرقية وفى محافظات صعيد مصر اكثر من 1500 منزل وهم مشهورين بالعمل فى محال التجارة والزراعة
    وهم ينتمون الى المذهب السنى المالكى على مذهب الامام مالك واتمنى من الله ان نتواصل ونتعارف فى اقرب وقت فنحن نشتاق الى التعارف والتواصل مع الاهل فى الجزيرة العربية ،ونحن فى مصر نفتخر باصولنا العربية، واتمنى الرد من اخوتى فى دول الخليج على رسالتى المتواضعة
    اخوكم المصرى دكتور شعبان المهدى ابو (هوله)

    ردحذف
  8. بعض الاخوه من عرب الهوله بمصر ، يرغبون فى الحصول على كتاب دليل الخليج ( المتعلق بالهوله ) لمعرفة المذيد عن تاريخهم العريق الاصيل وعن اصولهم وجذورهم العربية الاصيله، لذا نتشرف بان نطلب من احد الاعضاء بالنتدى بارسال نسخة من الكتاب ، حتى نستمتع معكم بقراءة ذلك التاريخ المجيد الحافل بالاصالة والمجيد ، اخوكم المصرى
    دكتورر شعبان المهدى ، استاذ القانون الجنائى
    لكم منى كل حبى واعتذازى بكم

    ردحذف
  9. شعبان مهدى محفوظ عبد الله ابو هولة17 مايو 2013 في 2:06 م

    حصل الدكتور شعبان مهدى محفوظ ابو هولة على درجة مستشار تحكيم دولى ، دكتور شعبان ابوهولة من عرب الهولة بجمهورية مصر العربية ، تنتشر قبيلة الهولة فى محافظات مصر ابتداءا من محافظة الشرقية ثم محافظة البحيرة ثم محافظة الجيزة ، القاهره ،الفيوم ، المنيا ، سوهاج ، بنى سويف وبعض من المحافظات الاخرى ، عندما دخل الهولة مصر عاشو فى صحراء محافظة الشرقية ثم انتقل البعض منهم الى مافظة البحيرة وذلك بسب بعض الصدامات مع السلطة الحاكمة فى ذلك الوقت ، بسبب محاولة السلطة انتزاع ممتلكاتهم او مقتنياتهم الثمينة ونظرا لطبيعتهم البدوية الاصليه فضلوا التنقل والترحال لبعض المحافظات الاخرى بديلاعن الصدام مع السلطة الحاكمة فى ذلك الحين - نتمنى التواصل مع الجميع عبر شبكة الانتر نت تحياتى للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  10. شعبان مهدى محفوظ عبد الله ابو هولة28 يونيو 2013 في 7:09 ص

    كتب المستشار / القاضى / شعبان مهدى محفوظ ابوهولة
    ( العدل اساس الملك ) اصبحت مثلا ، الجيل بعد الجيل يرويهاا منت لما اقمت العدل بينهم ، فنمت نوم قرير العين هانيها، ذلك الرجل العظيم ، الدكتور محمد مرسى رئيس مصر المحروسة، يذكرنى باعظم قائد فى تاريخ البشرية انه ( عمر بن الخطاب) من بعد رسول الانسانيه محمد صلى الله عليه وسلم ، لقد وهبة الله للمصريين الشرفاء ، ليكون رائدا لهم ، وقائدا لسفينة النجاء، بعد ان كانت اوشكت على الغرق ، فى عهد النظام البائد ، اناديكم اهل مصر الكرام بل انادشكم ان تقفوا جنبا الى جنب متحدين متاخين معتصمين بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، كلكم ايد واحدة فى يد رئيسكم المخلص لكم ولمصر المحبوبة واتمنى من الله ان ينبتكم نباتا حسنا ، وفقكم الله ، والسلام عليكم ورحمة الله بركاته

    ردحذف
  11. حجاج عبد القوى عبد الوهاب على ابو هولة10 يوليو 2013 في 11:24 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخيكم الكريم : حجاج عبد القوى عبد الوهاب على ابو هولة من الخالدية مركز ابشواى محافظة الفيوم من عائلة ابو هولة بالخالدية ، والاخ احمد عبد الجيد وبيت مصطفى ابراهيم ابو هولة ، وبيت عبد العزيز ابو هولة وبيت عبد الغنى ابو هولة والمتسشار ابراهيم عبد الغنى ابو هولة وصالح عبد الله سليم واخوته والحاج محمد فراج ابو هولة والحاج مصرى فراج ابو هولة، الحاج علوانى ابو هولة الحاج نصر عبد ىالقوى ابو هولة والحاج ناصر وخيرالله ابو هولة واخوتةونحن اشقاء لعائلة ابو هولة بعزبة عبد العظيم مركز سنورس فيوم ، اشقاء الدكتور حمدى سيد عبد الهادى
    ابو هولة طيب وجراح بمركز سنورس الدكتور المستشار شعبان مهدى محفوظ ابو هولة
    والحاج احمدى ربيع سلطان عبد ربة ابو هولة ، والحاج عيد سيد محفوظ عبد الله ابو هولة
    وشقاء للاستاز حسام وعصام المحاميان بمركز طامية اوخيهم والمهندس هشام ابناء الحاج : السيد عبد الجيد السيد ابو هولة،
    بكل الحب والاحترام ، لعائلات ابو هولة من المحيط للخليج ، كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان اعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحيكم وأحي كل آل هوله في اي مكان أخوكم محمود أبو هوله من مصر محافظة القاهرة ولينا قرايب في المنوفية والجيزة أهلا بالاخوة

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو


    اخيكم محمد سعد طه محمود ابوهوله الفيوم مركز ابشواي العجميين المرج 01111303308 ت لتعرف علي لتعرف علي ولاد العم من جميع المحفظات وخارج البلاد

    ردحذف
  14. عائلات ابوهوله الاسكندرية والمنوفية

    ردحذف