بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 31 مارس 2010

تأملات في رسالة الشيخ محمد آل خليفة التي تبين نسب آل نصور


من الشائع و البديهي ان يتوجه الانسان اي انسان عند الاستفسار الى شخص معروف لديه مسبقا ويشترط في هذا الشخص المسؤول... تمتعه و اشتهاره بعلم تميز واشتهر به مرتبط بنوع الاستفسار، ومن البديهي ايضا ان لا توجه الاسئلة و الاستفسارات الى الاشخاص بشكل اعتباطي... دون سابق معرفة بالشخص المعني بالسؤال و دون توقع وجود المعلومة المفقوده لديه.

ووفقا لهذا المنطق، قد يتبادر الى ذهن اي انسان فطن وحاذق، لماذا توجه الشيخ جبارة النصوري باستفساره هذا عن نسب قبيلة النصور الى شخص لا يعرفه شخصيا و لا تربطه به اي صله، فالبديهي ان يكون جواب الشيخ محمد آل خليفة (اسف ... لا اعلم) ...!!! فالشيخ جبارة النصوري يقيم في بر فارس و الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة يقيم في جزيرة البحرين، ويفترض انهم لم يتقابلا من قبل ولا يعرف كلاهما الاخر.. لذا فمن البديهي و المنطقي ان لا يصدر هذا السؤال او يوجهه أصلا، ومع كل ذلك كان هذا الاستفسار...!!! وعليه فما هو السر الذي لا نعلمه و يا ترى ما هي مسوغات ومبررات ما حدث على ارض الواقع...؟ وما هو محتوى ومضمون رسالة الشيخ جبارة النصوري الموجهه الى الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة...؟ وهل كانت رسالة الشيخ جبارة النصوري المفقودة تتضمن معلومات مهمة شبيه بما كشف مؤخرا في رسالة الشيخ أحمد بن حجر والمرسلة الى راشد بن فاضل البنعلي؟... وحتى تفسير هذا السر نستعرض فيما يلي نص جواب الشيخ محمد بن عيسى بن علي آل خليفة المرسل الى الشيخ جبارة النصوري:

بسم الله الرحمن الرحيم


برقياً '' الأمير محمد الخليفة ''
من البحرين في 12 ذي القعدة سنة 1374هـ
إلى الأشيم الأكرم الأخ العزيز الشيخ جبارة النصري المحترم

أمده الله بعونه آمين، بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والسؤال عن صحتكم نحن ولله الحمد بصحة ونعمة، ثم إن محب الجميع أحمد بن جاسم مراد ذكر لي عن خط مرسول من جنابكم لي تستفهمون فيه عن نسب عائلتكم الكريمة النصور ،أما الخط فلم يصلني ولو وصلني لأجبتكم والآن ها أنا أشرح ما سمعت من سيدي الوالد تغمده الله برحمته، ومن عمي خالد رحمه الله وقد أجمعوا أن قبيلة النصور من بني خالد المشهورة الموجودة إلى الآن في المملكة العربية السعودية، وآخر منزل ارتحلوا منه اليعيمه شمالي القطيف وعندكم في سامانكم بلد اسمها اليعيمه والعيينات، ومن أسمائكم سليمان وحسن، وهذين الاسمين من أشهر أسامي بني خالد، أسأل الله أن يحفظ لكم اسمكم ومركزكم، ويعينكم بعونه سلامي للاخوان والأولاد، ودمتم في عز وسرور.

حرره بيده محمد بن عيسى آل خليفة

مسوغات ارسال الرسالة:
لم اكن اتخيل ابدا العثور على مسوغات او مبررات هذا الاستفسار لولا الجهد الكبير الذي بذله الاخ " ابن الرمس" في ترجمة نصوص كتاب (كفتارها روايتي ازسر كذشت آل نصور و آل حرم) و ترجمته (أقوال و روايات في شرح أحوال آل نصور وآل حرم) تأليف:عبد الله دريايى و الذي جاء فيه النص التالي:

قبيلة آل نصور:

توجد قرابة وصلة نسب بين قبيلة آل نصور و شيوخ البحرين، حيث أن والد الشيخ سلمان
[1] حاكم البحرين الحالي، قام بإرسال دعوة للشيخ مذكور الثاني لزيارة البحرين و لهذا الغرض أرسل سفينة إلى بندر بستانه، وكان من بين الوفد البحريني الذي وصل إلى القابندية لمقابلة الشيخ مذكور، احد شخصيات أسرة آل فخرو إضافة إلى احد أفراد أسرة حاكم البحرين، و أثناء هذه المقابلة تم تقديم الدعوة المرسلة رسميا إلى الشيخ مذكور من قبل والد حاكم البحرين الحالي [2]، و لذالك سافر الشيخ مذكور إلى البحرين مباشرة بعد قبول الدعوة هو و عدد من المرافقين.

وعند وصول الشيخ مذكور إلى دولة البحرين كان في استقباله موكب مكون من عشرين فرس رافقته حتى دخوله قلعة الرفاع، و حيث تم استقبل هناك بكل حفاوة واحترام، وبعد فتره وجيزة من وصول الشيخ مذكور إلى جزيرة البحرين، عاد عدد من مرافقين الشيخ مذكور إلى القابنديه، مصطحبين معهم فرسين كهدية من قبل حاكم البحرين، أما الشيخ مذكور فقد سافر إلى بغداد هو ومرافق غريب من أهل البحرين، ومن بغداد زاروا الشام و من بعدها اتجهوا إلى مصر، وفي مصر تم القبض على الشيخ مذكور ولكن بعد التعرف عليه تم الإفراج عنه و بعد أيام من الإقامة في مصر، عادوا إلى البحرين من جديد، حيث سحب الشيخ مذكور جميع أمواله من بنك البحرين، وقفل راجعا إلى القابنديه عن طريق بندر لنجه، وعند وصوله إلى القابندية استقبل من قبل السكان، ولكن وبعد فتره وجيزة تم القبض عليه من قبل القوات الحكومية و تم نقله إلى شيراز.

الخلاصة:

نستخلص من كل ما سبق بانه و لولا هذه الصلة او القرابة بين شيوخ قبيلة ال نصور و شيوخ جزيرة البحرين لما كان الاستفسار و الجواب اصلا، وهل كانت الرسالة المرسلة من الشيخ جبارة النصوري تتضمن شرح نوع هذه القرابة بين هؤلاء الشيوخ العرب.
الهوامش:

[1] .هو المغفور له الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين من عام 1361هـ الى عام 1381هـ.
[2] . هذه القصة حدثة قبل العام 1361هـ وفي زمن حكم الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.

هناك تعليق واحد: